الاقتصاد

مستشار العبادي : كل المتصدين لهيئات الاستثمار ليسوا من ذوي الاختصاص

عبد-الحسين-العنبكي

اعتبر مستشار رئيس الوزراء الاقتصادي عبد الحسين العنبكي، الخميس، ان المتصدين بهيئات الاستثمار ليسوا من ذوي الاختصاص، وفي الوقت الذي اكد انهم ينظرون لمصالحهم فقط، اشار الى ان مشروع بسمايا تحول الى مقاولة لدى الحكومة.
وقال العنبكي في تصريح صحافي  ان “كل المتصدين في هيئات الاستثمار او اغلبهم بالعراق هم ليسوا من ذوي اختصاص في المجالات الاقتصادية والمالية، وكما أنهم لا يفهمون كيف يخلطون عناصر الانتاج مع بعضها وبالتالي فان هؤلاء لا يفكرون بالربح الاقتصادي والعوائد التي تتحقق على مستوى الاقتصاد الكلي”، مبينا ان “كل المشاريع وحتى مشروع بسمايا تحول الى مقاولة لدى الحكومة بسبب هذه العقلية”.

وأضاف العنبكي ان “العقلية التي تقود الاستثمار في العراق لا تؤمن بالاستثمار حيث ان لديها طريقة ادارة تتعلق بنظام حكومي واشتراكي وينظرون لمصالحهم الشخصية، وبالتالي لا يمكن ان يكون هناك مستثمرين بالعراق ما لم يتم توفير بيئة ملائمة للاستثمار وجيدة وناس مؤمنين به ونزيهين”، مشددا على ضرورة “اعادة النظر بهيئات الاستثمار جميعها وبالعاملين فيها”.
وتابع العنبكي انه “لا يوجد حل للازمة المالية في العراق الا بالاستثمار بكل انواعه سواء مباشر الذي يأتي من خلال مشاريع المستثمرين العراقيين او الاجانب او الاستثمار غير المباشر من خلال سوق العراق المالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً