السفير العراقي في كوريا : مساع لفتح خط طيران مباشر بين بغداد وسيئول

السفير العراقي في كوريا

قال سفير العراق في كوريا الجنوبية وديع بتي حنا إن العراق يأمل في فتح خط جوي مباشر بين سيئول وبغداد نظرا لكثرة الشركات الكورية العاملة في العراق وذلك من ضمن مساعي تطوير العلاقات بين البلدين”.
وجاء تعليق السفير أثناء لقاء صحفي أجرته معه وكالة يونهاب الكورية للأنباء في مبنى السفارة وسط سيئول بمناسبة مباشرة مهامه رسميا في كوريا الجنوبية منذ شهر يناير الماضي، وقال السفير إن هناك أيضا الكثير من العراقيين يرغبون في زيارة كوريا لأغراض التبادل التجاري والسياحة، بالإضافة إلى الكوريين الجنوبيين العاملين في العراق.
وقد وصل السفير وديع الحامل لدرجة الدكتوراه في الفيزياء النووية في ديسمبر الماضي إلى كوريا الجنوبية، المحطة الثالثة لمهامه كرئيس للبعثة العراقية بعد الفلبين التي عمل بها منذ عام 2010 ثم انتقل إلى أسبانيا في عام 2013. وهو أستاذ جامعي تحول إلى دبلوماسي بعد أن حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة مينسك ، بروسيا البيضاء.
وحول خطة عمل السفارة للعام الجديد، قال السفير وديع إن الهدف الأساسي لخطة عمل السفارة هو الارتقاء بالعلاقات الأساسية بين البلدين، إلى مستويات متقدمة، ومن أجل تحقيق ذلك، تهدف السفارة إلى السعي لتحقيق زيارات متبادلة عالية المستوى لقيادتي البلدين إلى بغداد وسيئول، وعقد الدورة الثامنة للجنة العراقية – الكورية المشتركة خلال هذه السنة لوضع خطة العمل التي تنطوي على جميع الوزارات حول مواضيع شتى وتطمح السفارة أيضا لفتح الخط الجوي المباشر بين البلدين الذي من شأنه أن يساعد في تسهيل الحركة وعملية تطوير العلاقات بين البلدين إلى جانب العمل على التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الشباب العراقية مع نظيرتها الكورية”.
وتابع كما “نسعى الى قد اليوم الثقافي العراقي والفني في سيئول لتعريف الشعب الكوري بالثقافة العراقية والفولكلور وجلب الكثير من الاستثمارات من الشركات الكورية إلى السوق العراقية، والسعي لفتح خطوط إنتاجية في داخل العراق وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى الاستغناء عن التصدير إلى العراق التي سوف تصبح بوابة لتصدير المنتجات الكورية إلى مناطق أخرى انطلاقا من العراق”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT