الاقتصاد

الطاقة النيابية تدعو بغداد واربيل لحوار جدي بشأن قانون النفط والغاز

iraq-oil-fields-afp-e1430228170226-640x352
طالبت لجنة النفط والطاقة النيابية اليوم الخميس 18 شباط / فبراير حكومتي بغداد واقليم كردستان الى الشروع بحوار جدي حول قانون النفط والغاز .
وقالت اللجنة في بيان تلته في مبنى مجلس النواب  “نتابع بقلق الازمة المالة التي تعصف بالبلاد وسببها هبوط اسعار النفط خاصة ان العراق يعتمد على ايرادات النفط كمصدر رئيسي ولهذه الازمة تاثير على قيام قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي وأبناء العشائر الغيارى لمحاربة عصابات داعش الارهابية”.
واضافت ان “بقاء المشكلة عالقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان الخاصة بالملف النفطي لا تصب في مصلحة الطرفين والبلاد،” مبينة “اننا في شهر شباط الماضي كان لنا دور في تقريب وجهات النظر ما بين الطرفين لانهاء مشاكل هذا الملف لكن للاسف الحكومتين لم تتوصلا الى حل نهائي” .
وتابعت لجنة النفط “سمعنا من رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي في الاسبوع الماضي خلال لقاء متلفز بانه على استعداد لدفع رواتب موظفي الاقليم مقابل تسليم صادرات النفط الى شركة سومو فضلا عن رد ايجابي من قبل حكومة الاقليم” .
وبينت “نحن في لجنة النفط والطاقة نرحب بمثل هذه الدعوات ونشجع طرفا الحكومة الاتحادية والاقليم على تنفيذ دعواتهما على ارض الواقع والاتفاق على مشروع قانون النفط والغاز او اي صيغة اخرى تخدم المصلحة المشتركة لجميع موظفو العراق من الفاو الى زاخو”.
وطالبت اللجنة “بالتزام الطرفين بقانون الموازنة لعام 2016 المتضمن المواد المتعلقة بنفط اقليم كردستان وحصة الاقليم من ميزانية الدولة ، مشيرة الى ان “ايرادات النفط ملك للشعب العراقي ويجب توزيعها على المحافظات بشكل منصف وعادل .
واكدت اللجنة في بيانها على ضرورة التعامل مع الملف بشفافية وان بقاء مشاكل الملف النفطي بين الحكومة الاتحادية والاقليم يزيد من خسارة البلد الاقتصادية لذلك نطالب الحكومة الاتحادية والاقليم الشروع بالحوار الجدي والخروج بقرارات جريئة على ضوء الدستور العراقي وباتفاق سياسي محكم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً