الاقتصاد

استثمار بغداد : العاصمة لديها 341 اجازة استثمارية بكلفة 15 مليار دينار

????????????????????????????????????

اكدت هيئة استثمار بغداد، الأربعاء، أن 40% من مشاريعها مفعلة، وفي الوقت الذي اشارت الى أن الوضع الأمني يعتبر اخر المعوقات أمامها، بينت أن البيروقراطية سببت احراجاً بعدم قدوم المستثمرين الاجانب.

وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي في تصريح صحافي  إن “بغداد لديها 341 اجازة استثمارية بكلفة اجمالية تصل الى 15 مليار دينار”، مبيناً أنه “بالرغم من هذه المبالغ الكبيرة الا انه لم يفعل من هذه الاجازات الا على 40% وبواقع 120 مشروعاً”.

وأضاف الزاملي، أن “البيروقراطية والروتين في الوزارات الاخرى سببت تأخيراً في مصادقة التصاميم وتسليم الاراضي، اضافة الى التجاوزات على هذه الاراضي هي من ابرز المعوقات التي تواجه المستثمرين ليأتي الوضع الامني آخيراً وليس رئيسياً في عملية الاستثمار”.

واشار الزاملي الى ان “المشاريع المفعلة وفرت اكثر من 30 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وفي قطاعات مختلفة وبواقع 72 مشروعاً، منها 45 مشروعاً منجزاً”، موضحاً أن “هناك 130 الف وحدة سكنية في قطاع السكن و17 مستشفى بواقع 1000 سرير انجز منها 2 بنسبة 100%، اضافة الى مشاريع اخرى في القطاع التعليمي والسياحي والصناعي”.

وتابع، أن “البيروقراطية سببت احراجاً بعدم قدوم مستثمرين اجانب”، مؤكداً أنه “في حال تطبيق القانون مع وجود فرص استثمارية متاحة بشكل كبير واعلانها بشفافية كاملة ومنح الاراضي للمستثمرين بدون عراقيل فانه سيكون هناك جذب حقيقي لمستثمرين كبار ورجال اعمال حتى لرؤوس الاموال العراقية المهاجرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً