وزير التجارة : اتفاق التعاون مع ايران شمل اقامة مشاريع مشتركة

وزير-العملل-1

اوضح وزير التجارة وكالة محمد شياع السوادني، إن بروتوكول التعاون الذي وقع مع الجانب الإيراني يتضمن الاتفاق على بحث إقامة مشاريع مشتركة، إضافة الى تجهيز التجارة بالزيت لمدة ستة أشهر لصالح البطاقة التموينية.
وقال السوداني في تصريح صحافي “تم اليوم، توقيع بروتوكول التعاون بين وزارتي التجارة العراقية والتجارة والصناعة الإيرانية، بشأن تأمين مفردات البطاقة التموينية بخصوص مادة الزيت لمدة ستة اشهر، اذ سيكون على ضوء هذا البروتوكول اتفاق ثنائي بين الشركة الغذائية لوزارة التجارة مع الشركات الحكومية والأهلية لوزارة الصناعة والتجارة الإيرانية”.
وأوضح ان “هذا الاتفاق كان واحدا من المفردات التي تمت مناقشتها مع الوزير الإيراني، اذ تطرقنا أيضا إلى فرص أخرى تتعلق بالمطاحن وبناء السايلوات والتعاون والعمل المشترك بين الشركات الإنشائية مع الشركات الإيرانية”.
وأضاف السوداني “أكدنا على قضية مهمة تمثل أولوية للوزارة والحكومة العراقية، وهي إقامة المشاريع المشتركة بين الوزارتين داخل العراق لغرض خلق فرص عمل للمواطنين العراقيين وبنفس الوقت توفير ما يحتاجه الشعب من المستلزمات الغذائية والحياتية”، موضحا ان “قسم من المصانع يحتاج لها تشغيل والقسم من الأفكار يحتاج بناء مصانع”، مبينا “فتحنا الباب لكل الاحتمالات وإيران دولة متقدمة صناعيا ويمكن الاستفادة من الخبرة التي اكتسبتها في الفترة الماضية”.
وتابع السوداني إن “مفهوم عمل وزارة التجارة أوسع من اختصاره بالبطاقة التموينية، فالوزارة بحكم القانون يتعلق عملها بالقطاع الخاص وفتح الاستثمار وتنظيم العلاقات الاقتصادية الداخلية والخارجية، وجميعها مجالات رحبة للوزارة لتنطلق منها لخدمة وتفعيل الواقع الاقتصادي للعراق”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT