الاقتصاد

نجيب : إجراءات تفعيل الجمارك والضريبة ترفع الإيرادات المالية

النائبة-نجيبه-نجيب-1

اكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نجيبة نجيب ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا في تفعيل التعرفة الجمركية جيدة وستأتي بمردودات مالية.
وقالت نجيب في تصريح صحفي ان «الانخفاض الحاد في اسعار النفط تسبب بقلة ايرادات الدولة بسبب اعتماد الدولة على النفط»، موضحة انه «بات من الضروري التوجه الى القطاعات غير النفطية ، ولكنها ليست بالمستوى المطلوب في الوقت الراهن».
واضافت ان « الايرادات غير النفطية في 2013 و2014 شكلت نسبة من 5 بالمئة الى 7 بالمئة من الواردات، مبينة انه «من المخطط في موازنة 2016 ان تكون نسبة الايرادات غير النفطية 14 ترليون دينار عراقي من خلال استيفاء اجور الضرائب والجمارك، وتم تشكيل لجنة في مجلس الوزراء لتفعيلها».
واشارت الى ان «التعرفة الجمركية تطبق في جميع المنافذ وتم وضع نقاط على مناطق دخول السلع وجباية التعرفة الجمركية التي لم تستوف في المنافذ، مبينة ان « من بين هذه النقاط نقاطا وضعت في محافظة كركوك وقضاء خانقين في ديالى».
ورأت ان» اتباع الدولة نظاما جديدا لاعادة النظر في الرسم الضريبي وتفعيل الكثير من الامور التي كانت مهملة بعد ان يتم اتخاذ اجراءات افضل لتفعيلها واستيفاء رسوم البلدية ودوائر الصحة وغيرها يجعلنا نحصل على واردات جديدة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً