الاقتصاد

البنك المركزي : الجمهور يحتفظ بـ85% من الاموال المتداوله في السوق

اموال-عراقية

اعلن البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، ان 85% من الاموال المتداولة في السوق هي لدى الجمهور، وفيما أشار الى أن المصارف الحكومية تستحوذ على معظم الاحتياطيات المالية من ودائع الجمهور، أكد ان وزارة المالية ترفض زيادة الفوائد.
وقال مدير عام مديرية الاصدار والخزائن في البنك المركزي احسان شمران في تصريح صحافي إن “ما يتداول اليوم في السوق من العملة العراقية يبلغ 38 ترليون دينار، منها 85% لدى الجمهور و15% لدى الجهاز المصرفي”، مبيناً أن “الاموال الموجودة لدى الجمهور جزء منها بالتداول والأخرى مكتنزة”.

وأضاف شمران، أن “البنك المركزي يحاول أن يشجع الجمهور بإغرائه بادوات معينة كأدوات اصدار سندات وحوالات حتى يحصل على الدينار من الجمهور الا ان هذا الامر رهين بوزارة المالية التي تملك اكبر المصارف التي تستحوذ على اكبر الاحتياطيات المالية من ودائع الجمهور والتي يجب ان تقنع الجمهور بإعطاء فوائد عالية الا ان الاخيرة ترفض هذه الزيادة”.

أكد شمران، أن “البنك يفكر بإغراء الجمهور لسحب الدينار من خلال وضع فائدة 15% من السندات الوطنية المالية الا ان وزارة المالية مترددة وغير متحمسة” ،لافتا الى ان العراق يجب ان يعبر المرحلة وعلى المالية ان تستجيب لضغوط البنك باصدار السندات لحل مشكلة البلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً