الاقتصاد

الاقتصاد النيابية : رئيس الوزراء سيطلق قرض دعم القطاع الخاص البالغ 5 ترليونات دينار

سلام المالكي

اعلن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية سلام المالكي ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سيطلق خلال الايام المقبلة قرض دعم القطاع الخاص البالغ 5 ترليونات دينار.
وقال المالكي ان “اللجنة تحدثت مع رئيس الوزراء عن التأخير الحاصل بتنفيذ قرار دعم القطاع الخاص بمبلغ 5 ترليونات دينار، مبينا ان العبادي وعدنا واعطانا ضمانات وموافقة مبدئية لاطلاق المبلغ خلال الايام القليلة المقبلة”.
واوضح ان “الحكومة ارادت وضع الية جدية من اجل الحفاظ على المال المخصص لدعم القطاع الخاص، على اعتبار ان المال الذي اعطي في الفترة الماضية لم يستغل بصورة صحيحة، بعد ان رفضت الوزارة المعنية تحمل مسؤولية اعطاء القروض”.
وبين المالكي ان “الحكومة شكلت لجنة عليا من مجلس الوزراء تتولى الية وعمل اعطاء القروض بالتعاون مع البنك المركزي واللجنة الاقتصادية الحكومية، لكن لم يتم تفعيل اعطاء هذه القروض المخصصة للزراعة والصناعة والاسكان”.
ولفت الى ان “الاليات التي وضعتها الحكومة ستكون مختلفة عن سابقاتها من ناحية الفائدة او الالتزامات المتابدلة ما بين المقترض والحكومة ، باعتبار ان سعر الفائدة خفض، اضافة الى انه عندما يعطى القرض يجب ان ينجز من المشروع 30%”. مؤكدا ان “الدولة الزمت جهات المتابعة والرقابة بتأمين هذه القروض، لكي لا يكون عرضة للفساد والنهب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً