الاقتصاد

رئيس البرلمان يشدد على عدم السحب من احتياطي العملة الصعبة لسد عجز الموازنة

سليم-الجبوري-2-1-640x441

شدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اليوم الاثنين على ضرورة عدم اللجوء الى السحب من احتياطات العملة الصعبة لسد العجز في ميزانية المشاريع، فيما اشار الى ان كافة المنظمات الدولية التي تحاول مساعدة العراق غير قادرة على سد حاجته من الاموال.

وقال الجبوري في كلمته بمناسبة انطلاق الخطة الاستراتيجية للبنك المركزي للاعوام 2016-2020، ان “البنك المركزي مطالب بوضع خطة مالية تشمل تطوير سياسات البنك بما يتعلق بسياسة البنك النقدية والاشراف على المصارف ومعالج التضخم”، مبينا ان “كل ذلك يتم من خلال تطوير المصارف العامة والخاصة”.

وشدد الجبوري على ضرورة “عدم اللجوء الى السحب من احتياطات العملة الصعبة لسد العجز في ميزانية المشاريع”، مشيرا الى ان “العراق لديه من الثروات بما يسمح من تحريك الاقتصاد، فضلا عن مديونيته التي هي اقل من الدول المحيطة”.

وتابع الجبوري ان “عملية الاصلاح الحقيقية يجب ان تكون هناك ايجاد رؤى وحلول لها وخلق فرص جديدة مع البحث عن اشخاص جدد”، لافتا الى “اننا مع ذلك شرط ان تتوافق مع الدستور والتشاور مع رأي باقي الكتل السياسية”.

واكد ان “كافة المنظمات الدولية التي تحاول مساعدتنا بشأن الازمة المالية، غير قادرة على سد حاجتنا من الاموال وتخطي الازمة”، موضحا ان “هذه المشكلة يجب ان تحل من قبل الحكومة العراقية من خلال وضع خطط استثمارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً