الاقتصاد

افتتاح المرحلة الاولى من استثمار الغاز من حقل مجنون بطاقة 70 مليون قدم مكعب يوميا

حقل نفط في كركوك يوم 3 اغسطس اب. تصوير: اكو رشيد - رويترز

اعلنت وزارة النفط، الاربعاء، عن افتتاح المرحلة الاولى من استثمار الغاز المصاحب من حقل مجنون النفطي بطاقة 70 مليون متر مكعب باليوم، مشيرة الى ان انخفاض حرق الغاز المصاحب الى 45%.
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية فياض حسن نعمة على هامش الافتتاح  ، “تم اليوم افتتاح محطة لمعالجة الغاز في حقل مجنون النفطي والذي تطوره من قبل شركة شل النفطية بطاقة 70 مليون قدم مكعب قياسي باليوم( مقمق)”.

واضاف نعمة ان “انتاج الغاز المصاحب من الحقول النفطية الذي تطوره الشركات النفطية ياتي كجزء من التزاماتها التي تم الاتفاق عليها ضمن جولة التراخيص النفطية”، مشيرا الى ان “هذا المشروع سيضمن كمية مناسبة من الغاز لتشغيل محطة كهرباء الرميلة الغازية” .
من جانبه، اكد وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز حامد يونس خلال الحفل، ان “العراق تمكن من استثمار 55% من الغاز المصاحب والذي كان يحرق سابقا”، مؤكدا ان “كمية الغاز المصاحب سيزداد انتاجه بزيادة الانتاج النفطي”.

وأوضح يونس ان “انتاج العراق من النفط الخام يبلغ حاليا بحدود 4 ملايين و500 الف برميل يوميا بضمنه انتاج اقليم كردستان وكركوك، في حين ما يتم تصديره يبلغ بحدود 3 ملايين و750 الف برميل يوميا بما فيها النفط المصدر من الاقليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً