تكنولوجيا

جوجل تختبر طائرات من دون طيار بإمكانها توفير إنترنت 5G

drones-master-640x546

مشروع Project Loon التابع لشركة جوجل يريد جلب شبكة الإنترنت إلى كافة أنحاء العالم، وحتى إلى الأماكن حيث لم يتم بعد إنشاء شبكة الإنترنت فيها، وذلك بفضل إستخدام البالونات في الهواء. ولكن وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرا من صحيفة الجارديان البريطانية، فيبدو أن شركة جوجل تختبر طريقة جديدة لتوزيع شبكة الإنترنت، ولكن هذه المرة بإستخدام الطائرات من دون طيار.

ويزعم هذا التقرير بأن هذا المشروع والذي يحمل الإسم الرمزي SkyBender سيتيح للطائرات من دون طيار توفير شبكات الجيل الخامس 5G. وقيل بأن شركة جوجل تختبر هذا المشروع الجديد في Spaceport America بمدينة نيو مكسيكو، وقد إستأجرت شركة جوجل حظيرة تبلغ مساحتها 15 آلف قدم مربع لإجراء الإختبارات. والهدف من هذا المشروع هو إختبار الإستقبال والطائرات من دون طيار بإستخدام موجات البث الإذاعي الملمتري.

ووفقا للسيد Jacques Rudell والذي يعمل كأستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة واشنطن بمدينة سياتل الأمريكية، فإن الميزة الأفضل في البث الإذاعي الملمتري هو الوصول إلى نطاق جديد لأن النطاق الحالي للأجهزة المحمولة مكتظ للغاية. ولكن الجانب السلبي في هذه التكنولوجيا هو إمتلاكها لمدى قصير بالمقارنة مع إشارات الهاتف العادية.

ومن غير الواضح ما هو الهدف من هذا المشروع، ولكن في نظرنا يمكننا أن نتصور شركة جوجل تستخدم هذه التكنولوجيا لتقديم خدمة الإنترنت أثناء الحالات الطارئة، حيث الطائرات من دون طيار ستكون قادرة على الطيران من وإلى المناطق المرغوب فيها لتوفير إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت عند الضرورة. وقد تردد بأن لجنة الإتصالات الفدرالية سمحت لشركة جوجل بإجراء هذه الإختبارات حتى شهر يوليو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً