النفط النيابية تستبعد تشريع قانون النفط والغاز دون اتفاق بغداد واربيل والمحافظات النفطية

النائب-اريز-640x400

استبعد رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية اريز عبد الله تشريع قانون النفط والغاز الذي تم تأجيله لعدة دورات مالم يتم الاتفاق على مشروع قانون بين بغداد واربيل والمحافظات المنتجة للنفط .
وذكر عبد الله في تصريح صحافي  ان “تشريع قانون النفط والغاز مرهون باتفاق الحكومة الاتحادية مع اقليم كردستان ومن المفترض ان يتفق الطرفان على مشروع يقره مجلس النواب”، مشيرا الى انه “من دون اتفاق سابق لايمكن تشريع القانون في الوقت الحاضر”.
واعرب عبد الله عن امنياته لتوصل وفد الاقليم الذي زار بغداد الى حل المشاكل العالقة ، موضحا ان “الحكومة ارسلت في عام 2007 مشروع لقانون النفط والغاز ولم يتم التصويت عليه ومن ثم جاء مشروع اخر في عام 2011 ولم يشرع ايضا وتم ارجعها الى الحكومة لاعادة دراسة مشاريع القانون “.
وبين ان “هناك لجنة خاصة لمراجعة جميع مشاريع القوانين العالقة داخل مجلس الوزراء، ولا يوجد اي مشروع قانون لدى البرلمان ويجب” مشددا “من الضروري ارسال مشروع قانون جديد من قبل الحكومة ويكون هناك اتفاق وتنسيق كامل بين بغداد واربيل والمحافظات المنتجة للنفط حول المشروع ، فاذا كانت هناك نية لتشريع القانون من قبل الحكومة عليها الاتفاق مع الجهات المذكورة ليتم اقراره ” .

Related Posts

LEAVE A COMMENT