اليابان.. إنشاء أول محطة قطارات تسير على وسادة مغناطيسية

اليابان.. إنشاء أول محطة قطارات تسير على وسادة مغناطيسية

بدأت في العاصمة اليابانية طوكيو عمليات بناء أول محطة لقطارات تسير على وسادة مغناطيسية.

وبحسب المشروع المقرر سيربط العاصمة طوكيو ومدينة ناجويا خط قطارات تسير على وسادة مغناطيسية طوله أكثر من 280 كلم.
وتجري عملية إنشاء هذه المحطة والخط في تضاريس أرضية معقدة وصعبة، حيث تنشأ المحطة في منطقة فيها أحد مراكز النقل الضخمة في العاصمة طوكيو، وهي محطة “شيناغاوا”، التي ستقع على عمق 40 مترًا تحت الأرض، وسيبلغ امتداد رصيفها 450 مترًا.
يذكر أن عمليات إنشاء نفق طوله 25 كيلومترًا في منطقة جبلية، كانت بدأت في السنة الماضيةـ على أن يتم إنجازها عام 2025، حيث سيكون أحد أجزاء النفق على عمق 1.4 كلم. فيما من المقرر الانتهاء من جميع عمليات إنشاء الخط في عام 2027.
تجدر الإشارة إلى أن اليابان تدرس مسألة استخدام الوسادة المغناطيسية في حركة وسائط النقل منذ سبعينات القرن الماضي، وفي عام 2011 وافقت الحكومة اليابانية على إنشاء أول خط طوله 286 كلم بين طوكيو وناغويا بكلفة تقديرية تساوي 45.8 مليار دولار، ويعمل على تنفيذ المشروع 15 ألف شخص، ويتضمن المشروع مد هذا الخط عام 2045 الى مدينة أوساكي ثالث أكبر مدن اليابان.
ويختبر القطار حاليًا في محافظة يامانشي، حيث بلغت سرعته 603 كلم/ ساعة، واعتبر اسرع قطار في العالم، أي أن القطار سيقطع المسافة بين مدينتي طوكيو وناغويا في أقل من ساعة (40 دقيقة)، في حين تقطعها القطارات السريعة حاليًا في ساعة واحدة و18 دقيقة.

Related Posts

LEAVE A COMMENT