الاقتصاد

بدء التحضيرات لعقد المؤتمر الاستثماري الدولي الخاص بميناء الفاو الكبير

ميناء-الفاو-2-1اعلن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برهان المعموري، عن بدء التحضيرات الأولية لعقد المؤتمر الاستثماري “الدولي” الخاص بميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة.
وقال المعموري،  نسخة منه ان “لجنته شرعت ومنذ أشهر بمخاطبة الجهات ذات العلاقة بهدف الإسراع بإتمام هذا المشروع الحيوي عبر طريقة الاستثمار، بعد ان وجدنا عدم إمكانية توفير التمويل اللازم له عبر تخصيصات الموازنة التي تأثرت سلبا بانخفاض واردات العراق التي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للتمويل”.
وأضاف إن “رئاسة الوزراء وكذلك وزارة النقل وافقت على تحويل إنشاء المشروع عبر الاستثمار ، حيث تم تشكيل لجنة من كافة الجهات ذات العلاقة تضم ممثلين عن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ومجلس الوزراء ووزارة النقل وممثلين عن محافظة البصرة والنقل البحري، التي ستبدأ اجتماعاتها قريبا لغرض الإعداد لمؤتمر استثماري دولي كبير سيقام في البصرة تدعى إليه شركات عالمية متخصصة بهذا النوع من المشاريع”.
وأشار المعموري إلى ان “اللجنة ستدرس امكانية تخصيص جزء من المشروع عبر نظام الأسهم، اي طرح اسهم للاكتتاب المباشر في سوق العراق للاوراق المالية وهنا سنتيح للمواطن المساهمة في المشروع وهو من افضل انواع الاستثمار التي ستعود على المساهمين بارباح جيدة”.
واستدرك ان “المهم هو انجاز المشروع الذي ستكون وارداته لا تقل اهمية عن واردات النفط ناهيك عن انه سيوفر فرص عمل لاعداد كبيرة من الشباب وتشغيل قطاعات ذات علاقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً