الاقتصاد

النفط يهبط مع جني الأرباح بعد مكاسب الثلاثاء

مضخطة نفط في تكساس يوم 13 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: آنا درايفر - رويترز

هبط النفط في العقود الآجلة يوم الأربعاء مقتربا من مستوى 30 دولارا للبرميل حيث بددت موجة جني أرباح المكاسب التي حققها الخام في الجلسة السابقة على آمال بخفض مستويات الإنتاج.

كما نزلت الأسعار بفعل زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام الأمريكي والمخاوف بشأن اقتصاد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وهبط خام القياس العالمي برنت 18 سنتا إلى 31.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0611 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل أدنى مستوى خلال الجلسة عند 31.05 دولار للبرميل. وبلغ سعر التسوية للخام يوم الثلاثاء 31.80 دولار للبرميل بارتفاع 1.30 دولار.

وهبط الخام الأمريكي 46 سنتا إلى 30.99 دولار للبرميل متعافيا قليلا من أدنى مستوى سجله خلال الجلسة والذي بلغ 30.30 دولار للبرميل. وكان الخام الأمريكي أنهى تعاملات يوم الثلاثاء مرتفعا 1.11 دولار عند 31.45 دولار للبرميل.

وقال بنك ايه.إن.زد في مذكرة يوم الأربعاء إن “المعنويات الإيجابية نبعت من الأرباح القوية التي حققتها الشركات الأمريكية وحديث أوبك وروسيا عن التفكير في خفض الإنتاج. نعتبر أن إمكانية التوصل إلى أي اتفاق بين هذين الطرفين ضعيفة للغاية.”

أضاف “إلا أنه من المرجح أن تظل زيادة المخزونات الأمريكية عقبة في المدى القريب. بالوتيرة الحالية ستصل مخزونات الخام الأمريكية إلى المستويات الأعلى على الإطلاق التي بلغتها في أبريل العام الماضي الشهر المقبل.”

وزادت المخزونات الأمريكية بواقع 11.4 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 22 يناير كانون الثاني إلى 496.6 مليون برميل مقابل زيادة بواقع 3.3 مليون برميل في توقعات المحللين السابقة.

وحد من هبوط أسعار النفط إعلان رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو عن جولة سيقوم بها وزير النفط في بلاده تشمل الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في مسعى لحشد التأييد لاتخاذ إجراء مشترك لإنهاء هبوط أسعار النفط.

كما قلصت ثلاث شركات أمريكية تعمل في النفط الصخري خطط الإنفاق الرأسمالي لهذا العام بأكثر من المتوقع في مسعى لتجاوز هذه المرحلة التي اقترب فيها النفط من 30 دولارا للبرميل. وقالت إحدى الشركات الثلاث إنه يتعين ارتفاع الأسعار أكثر من 20 في المئة حتى تتمكن من تحقيق أرباح.

“رويترز”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً