الرياضة

كونكاكاف يعلن عن حزمة إصلاحات كبيرة في هيكله الإداري

كونكاكاف يعلن عن حزمة إصلاحات كبيرة في هيكله الإداري

في ظل معاناته من فضيحة الفساد الكبرى التي هزت أركانه، قام اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي “كونكاكاف” بالإعلان عن حزمة إصلاحات جديدة وعرضها على أعضائه، بهدف تحسين هيكله الإداري وزيادة التزامه بعامل الشفافية.

ومن بين الإجراءات التي أعلن عنها “كونكاكاف”، والتي من المقرر أن يتم الموافقة عليها خلال اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائي في 25 شباط/فبراير المقبل بزيورخ، يبرز قرار حل اللجنة التنفيذية واستبدالها بمجلس يضم 15 عضوا.

ويعتبر “كونكاكاف” واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول” أكثر المتضررين من فضيحة الفساد التي ضربت عالم كرة القدم مؤخرا والتي يتولى القضاء الأمريكي التحقيق في ملابساتها.

واتهم القضاء الأمريكي عشرات من قيادات الاتحادين ومن رجال الأعمال بتلقي ودفع رشى مالية مقابل الحصول على الحقوق التجارية للبطولات التي تقام بالقارتين.

وألقي القبض على الرئيسين الأخيرين لـ “كونكاكاف”، جيفري ويب والفريدو هاويت، بسبب الاشتباه في ضلوعهما في فضيحة الفساد.

وبعد القبض على هاويت في كانون أول/ديسمبر الماضي، لجأ “كونكاكاف” إلى إسناد إداراته للجنته التنفيذية حتى إجراء الانتخابات الرئاسية في أيار/مايو المقبل.

وأشار “كونكاكاف” في بيان له إلى أن المجلس المقترح إنشاؤه سيكون ممثلا للمناطق الجغرافية الثلاث، التي تشكل الاتحاد وهي: اتحاد أمريكا الوسطى لكرة القدم واتحاد الكاريبي واتحاد أمريكا الشمالية، حيث سيضم ثلاثة أعضاء مستقلين.

وسيحظى أعضاء المجلس الجديد بفترة ولاية محددة بحد أقصى 12 عاما سواء كانت متتالية أم لا.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء لجان مستقلة للتعويضات والحوكمة والمراجعة وللشؤون المالية، وسيتم تشكيلها من مجموعة من الأعضاء المستقلين.

وكشف “كونكاكاف” أن المرشحين للعمل في المجلس الجديد، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد وأعضاء اللجان، يجب أن يحصلوا على موافقة مسبقة من قبل لجنة مستقلة للقيم.

وتمنح حزمة الإصلاحات الجديدة الجمعية العمومية للاتحاد حق المراجعة والتدقيق في المكافآت التي يتقاضاها أعضاء المجلس الجديد وممثلو الاتحاد لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والمديرون الأخرون الذين يعملون داخل “كونكاكاف”.

وسيتمتع “كونكاكاف” بموجب هذه الإصلاحات أيضا بحق الرقابة على الاتحادات الوطنية الأعضاء فيه والتي تتلقى دعما ماديا منه بهدف التأكد من حسن التعامل مع هذه الموارد المالية وسبل انفاقها.

وقامت اللجنة التنفيذية بعرض المقترحات الجديدة على الأعضاء، حيث تتمثل هذه المقترحات بشكل أساسي في إجراء تعديلات على لوائح “كونكاكاف”.

ويحظى أعضاء الاتحاد بمهلة لمدة شهر واحد لدراسة المقترحات المذكورة حتى موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية الجديد في 25 شباط/فبراير القادم، وهو الاجتماع الذي سيعقد قبل يوم واحد من الانتخابات الرئاسية للفيفا.

وأوضح “كونكاكاف” أن التغييرات المقترح إدخالها على اللوائح والقوانين الخاصة بالاتحاد تعتمد على التوصيات التي قدمتها لجنة إصلاحات لوائح “كونكاكاف”، والتي تم التصديق عليها في تموز/يوليو .2015 وتأتي هذه الإصلاحات أيضا في إطار ما طالبت لجنة الإصلاحات الخاصة بالفيفا، وهي اللجنة التي اقترحت تعديلات مشابهة لتلك التي أقرتها اللجنة التابعة لـ “كونكاكاف.

يذكر أن الفيفا أعلن أيضا عن نيته باستبدال لجنته التنفيذية بمجلس ذي صلاحيات موسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق