الاقتصاد

النفط : العراق غير مشمول بتحديد الحصص النفطية داخل اوبك

????????????????????????????????????

دعت وزارة النفط دول اوبك الى مراجعة حصصها كونها خرجت عن الحصص المقررة لها , مؤكدة التزام العراق بتلك الحصص ويعمل وفق الاسس المتفق عليها في المنظمة رغم كونه غير محدد بالحصص”, كشافة عن عدم شمول العراق بتحديد الحصص النفطية داخل اوبك.

وقال وكيل وزارة النفط فياض النعمة في تصريح صحافي  ان “طموح العراق لهذا العام لانتاج 4.5 ملايين برميل وهو يشمل انتاج حقول اقليم كردستان” مبينا ان “انتاجنا الحالي دون الاقليم بمعدل 3.7 ملايين برميل”.
وتابع ان “زيادة المعروض من النفط في السوق تؤثر على الاسعار ولكن هنالك طلبا متزايدا للنفط العراقي وهو أكثر من الانتاج” مؤكدا “نحن نلبي طلبات السوق العالمي سواء في جنوب شرق اسيا و اوروبا وامريكا”.
وقال وكيل وزارة النفط ان “انخفاض الاسعار لايتعلق فقط بالعرض والطلب وانما هناك قرارات لمنتجين كبار اثرت على السوق” مشيرا الى ان “العراق غير مشمول في تحديد حصصه النفطية في اوبك أما السعودية وايران والامارات والجزائر ونيجيريا مشمولة وهناك تباين بين المنتجين في اوبك وخارجها ولاننسى القرارات السياسية المؤثرة”.
وكشف نعمة عن “دعوة العراق الى تفاهمات حول الحصص النفطية لكن للاسف كبار المنتجين رفضوا الانصياع لذلك وكانت لديهم وجهة نظر اخرى”. دون ان يحدد من هذه الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً