الاقتصاد

كردستان تدعو لاصدار عملات نقدية خاصة بالاقليم لتجاوز الازمة المالية

اربيل-640x403

دعا أمين عام حركة التنمية والإصلاح السياسية محمد بازياني، الإثنين، حكومة اقليم كردستان الى إصدار عملات ورقية خاصة بالاقليم لتجاوز الأزمة المالية، مبينا أن إصدار العملات الكردية ستكون خطوة في إتجاه الإستقلال المالي.
وقال بازياني في تصريح صحافي  ، إن “على حكومة إقليم كردستان إصدار عملات ورقية خاصة بها لتجاوز الأزمة المالية”، مبينا أنه “من خلال إصدار العملات الورقية سيضمن الإقليم دفع رواتب موظفيه دون أية مشاكل”.

وأضاف بازياني أن “إصدار الأوراق المالية الكردستانية ستكون للتعاملات المالية الداخلية”، مشيرا إلى أن “نظام صدام حسين أصدر عملات ورقية عندما فرض الحصار الإقتصادي على العراق وتمكن من دفع رواتب موظفيه دون أية مشاكل”.
وأعتبر بازياني أن “إصدار الأوراق المالية من قبل حكومة الإقليم ستكون خطوة في إتجاه الإستقلال المالي وتأسيس الدولة الكردية”، مشيرا الى ان “ذلك سيصبح أمرا واقعا في المستقبل في حال إتخاذ هذه الخطوة”.

ويعاني إقليم كردستان من أزمة مالية حادة إذ لم تتمكن حكومة إقليم كردستان دفع متأخرات رواتب موظفيها منذ شهر أيلول الماضي، ويعزو مسؤولو الإقليم الأزمة المالية إلى تراجع أسعار النفط والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً