الرياضة

57 % نسبة نجاح العرب في بطولة آسيا المؤهلة لأولمبياد ريو

نسبة نجاح العرب في بطولة آسيا المؤهلة

7 منتخبات عربية دخلت بطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المقامة حالياً بالعاصمة القطرية الدوحة، والمؤهلة لدورة الالعاب الأولمبية التي ستقام بريو دي جانيرو الصيف المقبل، وهي المنتخبات التي شاركت في البطولة بآمال وطموحات منها التأهل إلى ريو، ومنها الحصول على لقب البطولة الآسيوية، ومنها التمثيل المشرف في البطولة.

قطر والامارات والاردن والسعودية والعراق واليمن وسوريا .. 7 منتخبات عربية شاركت في البطولة، منهم من حقق هدفه بالتأهل ومنهم من حقق هدفه بالتمثيل المشرف ومنهم من خرج في مفاجأة من العيار الثقيل، لتبلغ نسبة نجاح المنتخبات العربية 57.14 % بعد انتهاء الدور التمهيدي.

المنتخب القطري حتى الآن، يعد الأفضل بين الفرق العربية بعدما نجح في حصد 9 نقاط “العلامة الكاملة ” من الفوز في 3 مباريات، وأصبح العنابي من أقوى المرشحين للتأهل لاولمبياد ريو بعد العروض القوية التي قدمها والنتائج المميزة وأصبح من المرشحين بقوة للفوز أيضاَ باللقب الآسيوي.

المنتخب السوري، خرج من الدور الأول، ولكنه خرج بشرف بعدما وقع في مجموعة قوية مع العنابي القطري مستضيف البطولة، والمنتخب الايراني العنيد، ونجح المنتخب السوري في تخطي المنتخب الصيني ولكنه اصطدم بقوة الايرانيين والقطريين.

المنتخب السعودي ، خرج مبكراً جداً في مفاجآة صادمة من العيار الثقيل ، بعدما فشل في تخطي الدور الأول ، رغم أن مجموعته لم تكن قوية للدرجة التي لا يستطيع معها تخطيها ، وفشل الأخضر في الفوز على كوريا الشمالية وتايلاند ، واكتفى بالتعادل معهما وجمع نقطتين لم تكونا كافيتين لعبور هذا الدور بعد تلقى خسارة متوقعة على يد الكمبيوتر الياباني ، ليودع الأخضر حلم التأهل للاولمبياد.

المنتخب العراقي ، نجح بجدارة في التأهل للدور ربع النهائي ، وحصد 7 نقاط من فوزين على اليمن وأوزبكستان وتعادل مع كوريا الجنوبية ، وحل في المركز الثاني بفارق الأهداف عن المتصدر الكوري ، وقدم العراقي عروضاً طيبة تبشر بمنافسة قوية من أسود الرافدين على حجز بطاقة التأهل لريو دي جانيرو.

المنتخب اليمني ، خرج من البطولة ، وهو خروج منطقي كان متوقعاً له قبل انطلاق البطولة ، في ظل عدم استعداد الفريق بالشكل الكافي ، بجانب قوة المنتخبات التي وقع معها في المجموعة الثالثة ، ولذا كان من الطبيعي أن يحتل المنتخب اليمني المركز الأخير بلا رصيد بعد الخسارة من العراق وأوزبكستان وكريا الجنوبية.

المنتخب الاماراتي ، حقق المطلوب منه وأكثر ، بالتأهل للدور الثاني متصدراً للمجموعة الرابعة الحديدية بعد تفوق على الكنجارو الأسترالي والمنتخب الفيتنامي والتعادل مع المنتخب الأردني ليحصد الأبيض 7 نقاط كانت كفيلة بتصدره للمجموعة.

المنتخب الأردني ، نجح في الصعود للدور الثاني ، برصيد 5 نقاط بعد فوز مستحق على فيتنام وتعادلين مع الامارات وأستراليا ، ليحقق النشامى ما يسعون إليه حتى الأن ، ويتبقى الهدف الأكبر هو حجز أحد بطاقات التأهل لاولمبياد ريو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً