اخبار العرب والعالم

الصين تقدم دعما لحكومة اليمن مع زيارة الرئيس الصيني للسعودية

الرئيس الصيني شي جين بينغ (إلى اليسار) مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض يوم الثلاثاء - صورة لرويترز توزعها كما حصلت عليها تماما كخدمة للمشتركين. لم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من محتوى وموقع وتاريخ الصورة. تستخدم الصورة للأغراض التحريرية فقط ويحظر بيعها للحملات التسويقية أو الإعلانية. يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في الأرشيف.

عبرت الصين عن دعمها لحكومة اليمن التي تحارب قوات متحالفة مع إيران في أول أيام زيارة للسعودية يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي يتوجه أيضا إلى إيران في وقت لاحق.

وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملة عسكرية العام الماضي ضد جماعة الحوثيين الشيعية المتحالفة مع إيران في اليمن والتي سيطرت على العاصمة صنعاء. وتتمركز حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الآن في مدينة عدن جنوب اليمن.

وترى الرياض أن الحوثيين وكلاء لخصمها الإقليمي الرئيسي إيران لتوسيع نفوذها في الدولة الفقيرة الواقعة في جنوب شبه الجزيرة العربية. وينفي الحوثيون هذا ويقولون إنهم في ثورة ضد حكومة فاسدة ودول خليجية موالية للغرب.

وألحق نزاع دبلوماسي متزايد بين الرياض وطهران أججه إعدام السعودية لرجل دين شيعي بارز ضررا بأفق أي حل للحرب في اليمن.

وقالت السعودية والصين في بيان يوم الأربعاء إن البلدين أكدا دعمهما لوحدة اليمن واستقلاله وسيادته. ووزعت وزارة الخارجية الصينية البيان بعد الاجتماع بين شي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض يوم الثلاثاء.

وأضاف البيان أنه يجب على كل الجماعات الاجتماعية والدينية والسياسية في اليمن أن تحافظ على تضامنها الوطني وتتجنب أي قرار قد يتسبب في اضطراب اجتماعي وفوضى.

وقال البيان “كلا الجانبين يؤكدان دعمهما للنظام الشرعي في اليمن.”

ومن المتوقع أن يتوقف شي في مصر بعد أن يغادر السعودية ويزور إيران في وقت لاحق. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً