مستشار العبادي يوصي بزيادة الاصدار النقدي لدعم الانفاق الحكومي

عبد-الحسين-العنبكي-1

اوصى مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين العنبكي، الاحد، بزيادة الاصدار النقدي لدعم انفاق الحكومي، وفيما طالب بضرورة الابتعاد عن الاقتراض الخارجي، اشار الى ان الدولة قادرة على تغطية رواتب الموظفين خلال العام الحالي.
وقال العنبكي في تصريح صحافي ان “الحكومة لديها خيارات عديدة لتنويع مصادرها خاصة مع انخفاض اسعار النفط منها”، مشيرا الى انه “لا يفضل السحب المباشر من احتياطي البنك المركزي الذي يبلغ حاليا 58 مليار دولار على الرغم من انه يغطي العرض النقدي بمرتين”.

وأضاف العنبكي ان “الحكومة بإمكانها ان تزيد اصدار نقدي جديد عن طريق البنك المركزي”، مبينا ان “الاصدار النقدي سيكون افضل من سحب الاحتياطي حيث انه سيكون بالإمكان ان يستخدم هذا الاصدار لدعم الانفاق الحكومي” .
وطالب العنبكي الحكومة بـ”عدم السعي الى الاقتراض وخاصة الخارجي باعتبار ان الاقتراض سيكون لإغراض استهلاكية بحتة كالرواتب وشراء اسلحة وهي غير مربحة، في حين يجب ان يوجه هذا الاقتراض لمشاريع استثمارية يتم الاستفادة منها لتقليل الاعتماد على المستورد وسد الحاجة المحلية”.

وأكد العنبكي ان “الدولة قادرة على تغطية رواتب الموظفين خلال العام الحالي، الا ان اثار انخفاض اسعار النفط سيكون له اثار على معدلات التنمية والناتج المحلي الاجمالي”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT