اخبار العرب والعالم

مبعوث الأمم المتحدة لليمن يقترح جنيف مكانا لمحادثات السلام

المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد اثناء مؤتمر صحفي في بيرن يوم 20 ديسمبر كانون الأول 2015. تصوير: روبن سبريتش - رويترز

ذكرت وكالة سبأ للأنباء أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن اقترح جنيف مكانا لمحادثات السلام المقرر استئنافها هذا الشهر سعيا لإنهاء الصراع الدائر في البلاد.

وقالت الوكالة الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد طرح الاقتراح في الرياض أثناء لقائه بعدد من أعضاء حكومة هادي والفصائل السياسية المناصرة له.

ومنذ مارس آذار الماضي يقاتل التحالف الذي تتزعمه السعودية ويضم حلفاء من السنة جماعة الحوثي الشيعية التي تسيطر على العاصمة صنعاء.

وعقد طرفا الصراع أحدث جولة في محادثات السلام في ديسمبر كانون الأول الماضي لكنهما فشلا في التوصل لحل سياسي ينهي القتال الذي أودى بحياة نحو ستة آلاف شخص. ومن المنتظر استئناف المفاوضات في 14 يناير كانون الثاني.

وانضم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إلى الحوثيين المدعومين من إيران في مواجهة التحالف الذي تقوده السعودية لمحاولة استعادة سلطة هادي. ويتمتع صالح بولاء وحدات من الجيش اليمني رغم تنحيه عن السلطة قبل نحو أربع سنوات إثر احتجاجات على حكمه دامت عدة أشهر.

وقال صالح يوم الجمعة إنه لن يتفاوض مع حكومة هادي مما يثير شكوكا حول مصير محادثات السلام.

ومن المقرر أن يسافر مبعوث الأمم المتحدة إلى صنعاء قريبا. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً