الاقتصاد

التخطيط : ارتفاع معدلات الفقر بالعراق ونسبة البطالة تجاوزت الـ22 %

التخطيط ارتفاع معدلات الفقر بالعراق

اكدت وزارة التخطيط العراقية ، اليوم الاحد، ان معدلات الفقر في العراق ارتفعت بشكل واضح ، فيما اشارت الى ان نسبة البطالة تجاوزت الـ22 بالمئة.

وقال الناطق باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحافي  ، أن “معدلات البطالة ارتفعت في شكل واضح وتجاوزت نسب الفقر 22 في المئة، بعدما كانت تراجعت عام 2013 إلى 19 في المئة”.

واوضح الهنداوي أن “مسافة الأمان بيننا وبين الهاوية لا تزال جيدة، ويمكن تغيير المسار الاقتصادي بالمعالجات الآنية والمستقبلية التي يمكن اللجوء اليها، بعيداً من المناكفات والخلافات السياسية التي أفقدت العراق فرصاً مهمة كثيرة”.

ورأى أنه”لا فرصة أمامنا إلا بالحصول على القروض لتأمين استمرار دوران عجلة التنمية”، لافتاً إلى ان “القروض الداخلية على اعتبارها أقل وطأة على الاقتصاد ولو كان أثرها الاقتصادي أقل من تلك الخارجية، لأنها عبارة عن نقل القدرة الشرائية من المواطن إلى الحكومة”.

واقترح الهنداوي أن “تذهب الحكومة نحو هذا النوع من الاقتراض من خلال استحداث مصرف خاص بالاقتراض الداخلي، وتكون آلية عمله من خلال إيداع المواطنين مدخراتهم من نقود أو جواهر لدى المصرف في مقابل فائدة مغرية قد تصل إلى 12 في المئة، لتشجيع الإقبال على الإقراض”.

وأوضح أنه” من شأن هذه الآلية إشاعة ثقافة الإيداع لدى المصارف، إذ توجد كتلة نقدية كبيرة ربما تصل إلى 30 تريليون دينار مودعة في خزائن العائلات، ما قد يعرّضها للسرقة أو الاحتراق، وهذا ناتج من انعدام ثقة المواطن أو قلّتها بالقطاع المصرفي العراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً