الاقتصاد

الموانئ تنفي مسؤوليتها عن دخول عجول “نافقة” مستورده الى مينار خور الزبير

DDDDD

نفت الشركة العامة للموانئ التابعة لوزارة النقل علاقتها بدخول [عجول] نافقة مستوردة من الخارج الى ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة.

وقال الناطق الرسمي بأسم الشركة أنمار الصافي في بيان له، ان “الموانئ العراقية لاعلاقة لها بالموضوع سوى القيام بواحبها في عمليات الرسو الآمن وتفريغ البواخر من حمولات حسب اشارة من الهيئة العامة للكمارك بتفريغها”.

وأضاف ان “هذا النوع من المواد المستوردة تكون عادة من مسؤولية جهات اختصاصية في عمليات السماح للمادة المعنية حسب اختصاصها حيث ان استيراد مواد حيوانية مثلا يتطلب موافقات اصولية قبل الاستيراد من وزارة الزراعة ودائرة البيطرة وهذه تعطي الضوء الاخضر للكمارك بعد اجراء الفحوصات الكاملة في اخراجها لمناطق الايواء [الحجر] التي يجرى عليها التحليلات والفحص الصحي البيطري”.

وأشار الصافي الى ان “ما أشيع حول تسريب هذه العجول للاسواق المحلية فانها تخرج بصحبة مأمور يوصل بها لمنطقة الايواء وتحدده الدائرة ذات العلاقة والموانئ العراقية تحتفظ بكل الاوليات في ذلك”.

وكان النائب عن محافظة البصرة مازن المازني قد كشف الاربعاء الماضي عن “ضبط باخرة قادمة من دبي محملة بعجول حية ووجدت ميتة لأسباب مجهولة في ميناء خور الزبير رصيف رقم 7″، محملا دوائر الكمرك والبيطرة والصحة “مسؤولية دخول تلك العجول ومطالبا بالتحقيق في القضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً