الاقتصاد

النفط ينهي 2015 في أجواء متشائمة وسط مخاوف من تخمة المعروض

منشأة طاقة في أوكلاهوما يوم 15 سبتمبر أيلول 2015. تصوير: نيك أوكسفورد - رويترز

ظلت أسعار النفط تتحرك في ظل أجواء متشائمة خلال جلسة التعاملات الآسيوية الأخيرة لعام 2015 بعدما أدت زيادة قياسية في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة إلى تنامي القلق من تخمة المعروض العالمي التي دفعت الأسعار للتراجع بنحو الثلث على مدى 2015.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي مقابل توقعات محللين في استطلاع لرويترز بانخفاضها 2.5 مليون برميل.

وأوقفت أسعار النفط نزيف الخسائر بعدما هبطت بما يزيد على ثلاثة في المئة في الجلسة السابقة حيث تم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند نحو 36.70 دولار للبرميل الساعة 0740 بتوقيت جرينتش يوم الخميس بينما بلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 36.66 دولار للبرميل. وتراجع الخامان بنحو الثلث على مدى 2015.

ولا تزال آفاق أسعار النفط قاتمة حيث يقول محللون مثل بنك جولدمان ساكس إن إخراج منتجين من السوق ربما يستلزم نزول سعر الخام إلى 20 دولارا للبرميل بما يتيح للسوق استعادة توازنها.

وقال بنك مورجان ستانلي الأمريكي في توقعاته للعام القادم إن النفط سيواجه أوضاعا غير مواتية متنامية في 2016 مشيرا إلى استمرار الزيادة في الإمدادات العالمية المتاحة وتباطؤ الطلب كعوامل رئيسية لذلك.

 

نقلا عن رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً