الاقتصاد

الاقتصاد النيابية: المنافذ الحدودية خارج سيطرة الحكومة

نجيبة-نديب

كشفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نجيبة نجيب ،الثلاثاء،عن وجود سياسيين متنفذين يتحكمون في المنافذ الحدودية ، و ان تطبيق قانون التعرفة الكمركية بحاجه الى اتخاذ اجراءات قوية للسيطرة على اسعار السوق.

وقالت نجيب ،ان “هناك تنسيق وتواصل بين بغداد واربيل لعقد اجتماع لتطبيق قانون التعرفة الكمركية لان هذا القانون سيعود بمصلحة كبيرة على الطرفين “.

وأضافت ،ان ” الاجتماع سيكون للترتيب وليس لأمر اخر عازية السبب الى ان القانون نافذ وملزم وواجب التطبيق بالرغم من ان هناك صعوبات كبيرة في تطبيق التعرفة الكمركية “.

وأشارت الى ان ” العراق غير مسيطر على المنافذ الحدودية فيه لانها لا تقع جميعها تحت سيطرة الحكومة الاتحادية “.

واكدت ان ” هناك متنفذين سياسيين يتحكمون في المنافذ الحدودية “، مشيرة الى ان “تطبيق القانون بحاجه الى اتخاذ اجراءات قوية للسيطرة على اسعار السوق عازية السبب الى ان تطبيقها دون وجود سيطرة على اسعار السوق سيثقل كاهل المواطن العراقي “.

وأوضحت ان ” التعرفة الجديدة التي ستفرض على المواد المستوردة الى العراق سيتم اضافة تلك الرسوم على المواطن من قبل التجار مما يجعل الاسعار مرتفعة داخل الاسواق “.

و دعت الحكومة الى ” وضع تلك المنافذ تحت سيطرتها لكي تتمكن من تطبيق التعرفة الكمركية بشكل افضل وتحقيق الاهداف المرجوة من تطبيق القانون “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً