الرياضة

بيريز وعام من الاخفاقات المتتالية مع ريال مدريد

بيريز

في أول كانون ثان/يناير الماضي كان فلورينتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الأسباني أكثر الأشخاص سعادة على وجه الأرض، فقد كان رئيس النادي الملكي مزهوا بالفخر بعد أن حقق فريقه سلسلة انتصارات تاريخية بلغت في تلك الفترة 22 مباراة متتالية، بالإضاقة إلى تتويجه بلقب مونديال الأندية والتوقعات التي تنبأت له بمستقبل باهر، بيد أنه، وبعد مرور 12 شهرا من ذلك التاريخ لم تبق أي ملامح من كل ما ذكر.

وتنامى إلى مسامع رئيس النادي المدريدي في كانون أول/ديسمبر الحالي داخل معقل فريقه صيحة أفزعته: “إرحل فلورينتينو”، لتنقلب جماهير ريال مدريد على هذا النحو وبشكل مفاجئ على رئيسها القديس فلورينتينو بيريز، صاحب الأحلام الوهمية.

ويتذكر الجميع يوم 27 شباط/فبراير 2006 عندما اضطر بيريز إلى الاستقالة من منصبه أمام ظروف مماثلة بعد أن عجز عن مواجهة الكثير من العقبات آنذاك.

وليس من السهل شرح وتفسير ما حدث في هذه الرحلة التي بدأت من السماء حتى وصلت إلى الجحيم، فلم يكن هناك فريقا أكثر إثارة للإعجاب من ريال مدريد في يناير الماضي بفضل نتائجه المذهلة وكرته الرائعة، حيث كانت اللغة السائدة هي الأهداف والانتصارات والفنيات العالية والإشادة، حتى إن الصحافة الأسبانية كانت تتساءل: “هل هذا هو أفضل فريق في تاريخ ريال مدريد؟”.

ولكن أخذ فريق المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي في التراجع ببطء وبدون توقف حتى وصل إلى نهاية الموسم الماضي خاوي الوفاض من أي ألقاب.

وفي المقابل، ومن أجل أن تتعاظم أوجاع ريال مدريد، رسم برشلونة مشوارا مميزا بعد أن مر في يناير بأزمة كبيرة كادت أن تطيح بمديره الفني لويس انريكي ولكنه نجح في نهاية الموسم بالفوز بـ “ثلاثية” مثيرة، حيث توج بألقاب بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأسباني وكأس الملك.

وكان السؤال الذي يدور في خلد الكثيرين بعد إنجازات برشلونة هو: “هل يتحلى بيريز بالصبر على أنشيلوتي أم ينتصر لنظرته المعتادة للأمور ويقيل المدرب الإيطالي؟”، ولكن ما حدث هو الافتراض الأخير بالطبع.

وكان قرار الإطاحة بأنشيلوتي يحمل الكثير من المخاطر بالنسبة لبيريز، قاهر المدربين، وذلك لأن أنشيلوتي كان يحظى بدعم نجوم الفريق في المقام الأول وثانيا لأن الرئيس المدريدي اتخذ قرارا ضد رغبة جماهيره، حسبما كشفت استطلاعات الرأي آنذاك، وأخيرا بسبب هوية المدير الفني الجديد.

ووقع اختيار بيريز على رافايل بينتيز، المدرب الذي يختلف كليا عن أنشيلوتي، فقد أسس المدرب الأسباني سيرته الذاتية اعتمادا على كرة قدم لا تعترف إلا بالنواحي البدنية وعلاقات متوترة مع اللاعبين.

ولم يبدأ الموسم الحالي بالشكل الذي تمناه بيريز، بالإضافة إلى أن أحد مراحل مسابقة الدوري زادت من أزماته، عندما فاز برشلونة في 21 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي على ريال مدريد برباعية نظيفة على ملعب سانتياجو بيرنابيو بعد أن قدم أداء رائعا أمام منافس ألجمته الصدمة.

ولم تنتظر جماهير ريال مدريد حتى نهاية تلك المباراة وبدأت في إطلاق الصيحات: “إرحل يا فلورينتينو”.

ولم تشهد الأمور تحسنا في الشهر الأخير من العام وراحت الصحافة الأسبانية برمتها تتحدث عن إقالة غير بعيدة لبينتيز، ولكن ماذا بعد؟، سيصبح بيريز بعد هذا القرار المرتقب المتسبب الرئيسي في إحباط الجماهير إذا لم يعد الفريق إلى المسار الصحيح.

ويضاف إلى كل ما سبق حلقات أخرى من الإخفاقات مثل فشل التعاقد مع الحارس الأسباني دافيد دي خيا بسبب إحدى الوثائق التي لم تصل في موعدها والخروج من بطولة كأس الملك بسبب إشراك اللاعب الروسي الموقوف دينيس تشيرشيف.

وتمثل هذ الأحداث ألغازا يصعب تفسيرها داخل مؤسسة تبلغ ميزانيتها 600 مليون يورو، الأمر الذي أضر كثيرا بصورة النادي.

ويأمل بيريز أن يكون موقف ريال مدريد الحالي مماثل لما كان عليه موقف برشلونة في يناير الماضي والذي كان يمر بأزمة قوية كادت أن تطيح بمديره الفني لويس انريكي ثم انتفض بعد ذلك ليقدم موسما تاريخيا.

ورغم ذلك، من الممكن أن يتحقق القانون القديم الذي يقول: الأمور التي تسير بشكل سيء مهيئة لأن تصبح أسوأ.

وهكذا، لا يستبعد أحد أن يقوم بيريز بالدعوة لإجراء انتخابات جديدة نهاية الموسم الحالي، الأمر الذي لم يتكلم أحد عنه قبل عام.

المصدر:كوورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً