الاقتصاد

المالية النيابية: العراق غير ملزم بشروط صندوق النقد الدولي للاقراض

صندوق-النقد-الدولي-640x414

استبعد عضو اللجنة المالية النيابية حسام العقابي ،الاثنين، رفع الدعم عن البطاقة التموينية والمشتقات النفطية كما اشترط صندوق النقد الدولي لاقراض الحكومة العراقية، فيما اكد على استمرار صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين وعدم المساس بشرائح المجتمع العراقي.

وقال العقابي ان “العراق ملتزم مع صندوق النقد الدولي بالتزامات سنوية وعليه واجبات من ضمنها منح اشتراك سنوي او شهري وفي المقابل يكون للعراق حق بأخذ قروض حسب الحاجة”.

وأضاف ان”العراق غير ملزم بتبني وجهه نظر وتوصيات صندوق النقد الدولي التي تضر بعض شرائح المجتمع العراقي في بعض الاحيان “، مؤكدا على ” استمرار الدعم للبطاقة التموينية اضافة الى بقاء رواتب المتقاعدين كما هي “.

وأوضح ان “صندوق البنك الدولي لديه رغبة للاهتمام بالاستثمار والقطاع الخاص ،مستبعداً رفع الدعم عن البطاقة التموينية والمشتقات النفطية اضافة الى استمرار صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين بالرغم من مرور العراق بازمة ولكنه لم يصل الى مرحلة الضرر بشرائح المجتمع الاسياسية”.

يذكر ان صندوق النقد الدولي اشترط رفع الدعم عن الكهرباء والبطاقة التموينية لإقراض الحكومة العراقية وتمكينها من سد العجز المتوقع في موازنة عام 2016 المقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً