الاقتصاد

المالية النيابية: درجات وظيفية للجيش والقضاء والصحة في موازنة 2016

النائب-حسام-العقابي

أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب حسام العقابي ،الاحد، أن اللجنة وضعت في قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام المقبل 2016 مادة تلزم الحكومة بعدم استحداث دوائر جديدة، مبينا أن موازنة العام المقبل فيها درجات وظيفية للجيش والقضاء والصحة فقط.

وقال العقابي إن “اللجنة المالية وضعت في قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام المقبل 2016 مادة تلزم الحكومة بعدم استحداث تشكيلات مستحدثة او دوائر جديدة حتى لا ترهق الموازنة”، مشيراً إلى ان “البنك الدولي اشترط على العراق إعادة النظر بمن هم مشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية لانه رجح وجود تجاوز فيها يثقل الموازنة”.

وأضاف،أن “اللجنة المالية النيابية قررت في موازنة 2016 منع التعيينات باستثناء درجات للتطوع في الجيش العراقي ودرجات للقضاء تقدر ب250 درجة سنوية”، مشيراً إلى أن “وزارة الصحة لديها كوادر طبية وصحية كالطبيب والصيدلي والممرض وهؤلاء تعيينهم مركزي وخصصنا لها 12 ألف درجة وظيفية”.

وأشار إلى أن “الموازنة تتضمن درجات الحذف والاستحداث بنفس المحافظات والوزارات وبإمكانها استعمالها”، موضحاً أن “اللجنة اعطت أولوية لموظفي العقود واسر الشهداء والسجناء السياسيين وخصصت 5% لأصحاب الشهادات العليا، وهذه العملية جربت في عام 2015 ومضت الأمور بشكل جيد وأنسيابية رائعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً