ارتفاع أسعار الذهب في ظل انخفاض الدولار

اسعار-الذهب-والدولار-الامريكي-640x480

ارتفع سعر الذهب نهاية الاسبوع الماضي معوضا بعض الخسائر السابقة، بينما صعدت الفضة لاعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع وسط احجام تعاملات منخفضة في ظل ضعف الدولار قبيل اعياد الميلاد وتعافي أسعار النفط وهو ما عزز المعنويات، وسط ترجيحات باستمرار تحسن اسعار السلع في العام المقبل اذا ما تعاظمت دورة النشاط الاقتصادي العالمي.

وهبطت أسعار الذهب تسعة بالمئة منذ بداية العام مسجلة خسائر للعام الثالث لأسباب أهمها التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة وهو ما حدث بالفعل هذا الشهر.

ويحد ارتفاع أسعار الفائدة من الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة مع تواصل النظرة المستقبلية له نزولية إلى حد كبير، اذ يتوقع الكثيرون هبوطه دون سعر ألف دولار للأوقية بنهاية العام المقبل. في حين سجلت المؤشرات ارتفاعا في اسعار الذهب مؤخرا نسبة لانخفاض قيمة الدولار بمقدار 0.4 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسة متراجعا للجلسة الرابعة من خمس جلسات قبيل الاعياد.

وفي نظرة لاسواق الذهب من قبل بعض المحللين في العام المقبل بأن تشهد ركودا على مستوى العالم، ما تنذر بانخفاض اسعاره بعد ترجيحات بزيادة اخرى لاسعار الفائدة الاميركية من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

من جهة اخرى، يرى مراقبون اقتصاديون عراقيون ان الركود في السلع والبضائع على مستوى العالم منها الذهب، جاء بعد حصول الركود الاقتصادي، خصوصا بعد تذبذب اسعار النفط وتراجع النمو في بعض بلدان العالم، الا انهم يعتقدون بانها مضاربات وقتية متعلقة بالنشاط الاقتصادي والنمو الاقتصادي في العالم، معللين ذلك، “اذا ما تعاظمت دورة النشاط الاقتصادي العالمي فان هذه السلع ستشهد تحسنا في الاسعار”.

وسجلت اسعار اوقية الذهب بالدينار العراقي بحدود 1191294.96، بما يساوي 1076.05 دولارا، اي ان سعر الذهب عيار 24 يساوي 38301.02 دينار، في حين سعر العيار 22 يساوي 35109.27 دنانير.

وفي الاطار نفسه، ارتفعت الفضة 0.7 بالمئة إلى 14.39 دولاراً للأوقية بعدما صعد إلى 14.40 دولاراً في وقت سابق وزاد البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 561.90 دولاراً للأوقية وصعد البلاتين 1.8 بالمئة إلى 883 دولارا للأوقية.

Related Posts

LEAVE A COMMENT