اخبار العرب والعالم

اليابان:سفينة صينية مسلحة دخلت المياه الاقليمية للبلاد

سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني تبحر في بحر الصين الشرقي - ارشيف رويترز

أعلن خفر السواحل الياباني يوم السبت ان سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني يبدو انها مجهزة بمدافع دخلت مياها اقليمية تزعم اليابان السيادة عليها في بحر الصين الشرقي وأضافت انه الانتهاك الأول من نوعه الذي تقوم به سفينة صينية مسلحة في المنطقة المتنازع عليها.

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل الياباني إن السفينة الصينية واحدة من ثلاث سفن رُصدت في مياه قبالة جزر سينكاكو -التي تعرف في الصين باسم دياويو- بعد وقت قصير من الساعة 9:30 صباحا (0030 بتوقيت جرينتش) وانها أبحرت مبتعدة عن المياه التي تزعم اليابان السيادة عليها بعد ذلك بنحو سبعين دقيقة.

وقال خفر السواحل الياباني إن السفينة شوهدت في المنطقة لأول مرة عصر الثلاثاء الماضي وكانت تبحر على مسافة 29 كيلومترا قبالة احدى الجزر المتنازع عليها الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (0000 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء.

وقالت الصين آنئذ إن سفنها كانت تحمل معدات عادية ولم تصدر عنها أفعال مخالفة في المياه الصينية.

وتبحر سفن خفر السواحل الصيني بصورة منتظمة بالقرب من الجزر الصغيرة لكن المتحدثة باسم خفر السواحل الياباني قالت إن ايا من هذه السفن لم تشاهد مجهزة بأسلحة.

وخلال السنوات الأخيرة ظل النزاع على جزر تسيطر عليها اليابان نقطة خلاف شائكة في العلاقات الصينية اليابانية التي يشوبها التوتر بين الحين والآخر. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً