محلل اقتصادي: العراق بحاجة الى اتفاقيات مدروسة وذات جدوى اقتصادية

image-12-640x480

قال المحلل الاقتصادي عبد الله الجبوري ان العراق بحاجة الى خطوات اقتصادية مبنية على دراسات متخصصة من قبل معاهد ومستشارين وخبراء يمكن لهم رسم خارطة طريق لاقتصاد وطني.

واضاف الجبوري ان جميع الخطوات الأقتصادية سواءاً كانت بأتجاه دول الجوار أو بالإبتعاد عنها والبحث عن شراكات أقتصادية جديدة ستبقى خطوات أحادية الجانب وأجتهادت قاصرة عن فعل أقتصادي واعد مالم تكن قد خرجت من دراسات مسبقة.

مبينا اننا يجب ان نستعين بمنظمات أقتصادية رصينة كالبنك الدولي ومستعينة بالمنظمات الأقتصادية الكبرى كأتفاقية (الجات)G.A.T ومستفيدةً من تجارب الدول التي أعادت بناء أقتصادياتها التي كانت ركاماً بعد أن خرجت من حروب وكوارث، ولأن نبدأ متأخرين بدايةً صحيحة ونؤسس لنقطة شروع خيراً لنا من أن نبادر مبادرات مستعجلة وعاطفية.

مؤكدا ان بناء أقتصاد عراقي متين يوازي وينافس أقتصاديات دول الجوار الأقليمي سوف لن يكتب له النجاح الآن في ظل تعدد الرؤوس التي تتبنى القرارات الأقتصادية وخاصةً غير المدروسة منها وتقاطعها فيما بينها الآن في الوقت الذي يعاني فيه البلد وبسبب أنخفاض أسعار النفط عالمياً من شحة الموارد المالية المتأتية من صادرات العراق النفطية يرافقها أنتكاسات أمنية وسياسية خطيرة أستدعت تخصيصات عسكرية هائلة كل هذه العوامل تستدعي أن نبادر لتقريب الخبراء والمختصين العراقيين والأجانب لوضع الأسس السليمة لأقتصاد عراقي سليم ومعافى.

Related Posts

LEAVE A COMMENT