الاقتصاد

محافظة ذي قار مدينة بـ112 مليار دينار لشركات المقاولات

مجلس-محافظة-ذي-قار

طالب مجلس محافظة ذي قار وزارة المالية بانصاف المحافظة واعطائها استحقاقها المالي بعد توقف اغلب المشاريع الخدمية، فيما أشار إلى ان بعض المحافظات تأخذ أكثر من استحقاقها.

وقال رئيس المجلس حميد الغزي خلال لقائه عدد من المقاولين في ذي قار، انه استمع لمطالبهم الرئيسية التي كان أبرزها يتعلق بصرف مستحقاتهم المالية المترتبة بذمة المحافظة ضمن تنمية الأقاليم، وكذلك إمكانية دخول شركاتهم للعمل ضمن شركة بتروناس والشركات النفطية الاخرى العاملة في المحافظة .

وأضاف الغزي ” إننا كحكومة محلية سنجرى لقاءات مع وزير المالية هوشيار زيباري لبحث مشاكل المحافظة المالية خصوصاً وان ذي قار مطلوبة 112 مليار دينار ، واغلب مشاريعها متوقفة ومتلكئة وهو ما تسبب بنقص الخدمات وازدياد البطالة واثر سلبا على مختلف المجالات”.

وبين انه” سيناقش مع الوزير إعطاء المحافظة استحقاقها المالي وإنصافها ، مشيراً الى ان “هناك محافظات تعطى نسبة أكثر مما تستحق وهناك محافظات يُغبن حقها ، فضلا عن انتشار العلاقات والمحسوبية في وزارة المالية لتوزيع المبالغ”.

وبخصوص المطلب الثاني للمقاولين الذي يتعلق بتشغيل شركات أبناء المحافظة في شركة بتروناس ، أكد الغزي انه مطلب مشروع وتم تداوله مع لجان النفط والغاز والمالية والفنية في المجلس لإصدار كتاب الى وزارة النفط بضرورة إشراك شركات أبناء المحافظة في الشركات النفطية العاملة في ذي قار.

يشار الى ان الحكومة العراقية توقفت منذ مطلع العام الحالي عن تسديد المبالغ المستحقة للشركات والمقاولين في اغلب المحافظات العراقية، بسبب الأزمة المالية التي يعانيها العراق، واضطرت الى دفع هذه المستحقات على شكل وجبات وحسب أهمية المشاريع، مما أدى الى توقف مئات المشاريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً