الاقتصاد

ايطاليا تقدم منحة للعراق بقيمة 2.720 مليون دولار لدعم صندوق تمويل الاستقرار الفوري

ايطاليا تقدم منحة للعراق

منحت إيطاليا مليونيْن وسبعمئة وعشرين ألف دولار إلى “صندوق تمويل الاستقرار الفوري” التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يقدّم دعماً سريعاً للمساعدة في إعادة تأهيل بنى تحتية مدنية، وإطلاق الاقتصاد المحلي، وتعزيز قدرات الحكومة، وتعزيز المصالحة المجتمعية في العراق.

وتأتي المنحة في إطار تعهّد إيطالي قيمته 7 ملايين وستمئة وثلاثون ألف دولار لدعم نشاطات إعادة الاستقرار، التي توسّعت حديثاً في محافظات صلاح الدين وديالى ونينوى والأنبار.

وأبدى نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، سلطان هاجييف، شكره للمساهمة الإيطالية السخية.
وقال “سوف تساعد هذه المساهمة كثيراً، إذ يزداد عمل البرنامج الإنمائي في السنة الجديدة مع تحرير الرمادي ومناطق مهمة أخرى قريباً. وسيكون علينا بذل جهود كبيرة في 2016 للمساعدة في تشغيل الشباب في المناطق المتضررة، وتشجيع المصالحة المجتمعية وإعادة بناء البنى التحتية المدنية، بما فيها شبكات الكهرباء ومنشآت المياه ومبان عامة”.

بدوره، قال سفير إيطاليا لدى العراق، ماركو كارنيلوس: “تبذل حكومة العراق جهداً جدياً في التعامل مع أزمة اللاجئين الراهنة. ومن شأن التزام إيطاليا تجاه العراق في إطار إعادة الاستقرار، والذي يتضمن كذلك برامج تدريب ضرورية للشرطة العراقية التي ستتولى ضمان أمن المجتمعات المحلية والمناطق المحرّرة، تمهيد الطريق من أجل عودة آمنة للنازحين إلى منازلهم ومنع العراقيين من أن يصبحوا مشاريع لاجئين. إنّ دور ‘صندوق تمويل الاستقرار الفوري’ أساسي لتحقيق هذا الهدف”.

وقدّم “صندوق تمويل الاستقرار الفوري” دعماً إلى تكريت، حيث عاد 90 في المئة من الأسر وهي تعمل على إعادة بناء حياتها. وثمة مبادرات جديدة حالياً في مناطق محرّرة في صلاح الدين وديالى ونينوى والأنبار، علماً أنّ جميع النشاطات تنفذ وفق أولويات تحدّدها الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً