الاقتصاد

العبادي يفتتح منتدى التعاون الاقتصادي العراقي الصيني بمشاركة رؤساء كبريات الشركات الصينية

العبادي يفتتح منتدى التعاون الاقتصادي العراقي الصيني

اكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ان العراق يملك قدرات اقتصادية هائلة وتنوع بشري وهو مهد الزراعة في ظل نهري دجلة والفرات ،وان نحو ثمانين بالمائة من مساحته امنة ومستقرة ومهيأة للاستثمار ، وان حجم التبادل التجاري بين العراق والصين حقق زيادة كبيرة بلغت نحو خمسين ضعفا منذ عام ٢٠٠٣ وحتى عام ٢٠١٤ ، وزيارتنا للصين اليوم تهدف لتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين بلدينا وشعبينا اللذان يملكان حضارتين عظيمتين .

جاء ذلك خلال كلمة القاها في منتدى التعاون الاقتصادي العراقي الصيني الذي افتتح في بكين صباح اليوم بمشاركة رؤساء كبريات الشركات الصينية المتخصصة في مجالات البناء والاعمار والخدمات والكهرباء والطرق والاتصالات والتسليح ، وعدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين ، الى جانب الوزراء من اعضاء الوفد العراقي.

وقال العبادي : صحيح ان العراق يخوض حربا بمواجهة عصابة داعش الارهابية الا اننا نجحنا بفضل قواتنا المسلحة ومتطوعي شعبنا الابطال من تحقيق الانتصارات وتطهير مساحات واسعة وان الخبر المفرح اليوم هو استعادة وتحرير مدينة الرمادي ونحن عازمون بعد ذلك على تحرير الموصل ، مشيرا الى ان معظم المحافظات العراقية امنة وتعمل بها الشركات الكبرى ، وان الحكومة تشجع عملية الاستثمار وجلب الشركات العالمية.

وتابع : اننا قمنا باطلاق حملة اصلاحات واسعة شملت محاربة الفساد والبيروقراطية ونعمل على ايجاد بيئة استثمارية جاذبة وتلبية احتياجاتنا في مجال السكن والخدمات والكهرباء والنفط وغيرها، الى جانب حاجتنا الملحة للتسليح وتنمية الصناعة العسكرية .

وجدد سيادته الدعوة للشركات الصينية للاستثمار في العراق ، واعدا بتقديم الدعم والتسهيلات لنجاح عملها في جميع المجالات. واجاب السيد رئيس مجلس الوزراء خلال المنتدى على مداخلات رؤساء الشركات الصينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً