الاقتصاد

البنك الدولي يوافق على منح العراق قرضاً بقيمة مليار و200 مليون دولار

البنك-الدولي

اعلن البنك الدولي عن موافقته لمنح العراق قرضاً بقيمة مليار و200 مليون دولار لمساعدة بغداد في ضبط أوضاع ماليتها العامة وتحسين كفاءة قطاع الطاقة وتعويض انخفاض أسعار النفط وتصاعد التكاليف الأمنية.

وفي بيان رسمي للبنك، أشاد بمباشرة الحكومة العراقية بتنفيذ برنامج صارم للإصلاح الاقتصادي، يعلن موافقته على مشروع تمويل سياسات التنمية الرامية إلى ضبط أوضاع المالية العامة، وتوفير الطاقة المستدامة، وتعزيز شفافية المؤسسات التى تملكها الدولة”، مؤكدا موافقته على “منح العراق قرضا بقيمة مليار و200 مليون دولار.

وأضاف أن هذه العملية تتوافق مع خطة الحكومة العراقية للتعافي الاقتصادي للفترة الممتدة بين 2015-2018، والتي التزم بها العراق لتنفيذ إصلاحات من شأنها تحقيق تعزيز النمو الاقتصادي المتكامل، وتحسين كفاءة تقديم الخدمات الأساسية إلى المواطنين، واتخاذ الإجراءات الضرورية لتثبيت وسائل الحماية الاجتماعية.

واشار البيان إلى ان القرض سيستخدم في إصلاحات في ثلاثة مجالات هي إصلاح نظام أجور القطاع العام والحد من عمليات حرق الغاز، وتوسيع أنشطة توليد الكهرباء من خلال استخدام الغاز، وخفض الإنفاق على دعم الطاقة ودعم الشفافية في المؤسسات المالية والمؤسسات غير المالية التابعة للدولة”.

وشهدت أسعار النفط العالمية مؤخراً انخفاضاً غير مسبوق ما أدى إلى تضرر الوضع الاقتصادي في العديد من البلدان بينها العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً