الاقتصاد

الأسهم اليابانية تغلق منخفضة بعد قرار البنك المركزي وتتكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي

الاسهم-اليابانية

أنهت الأسهم اليابانية جلسة يوم الجمعة في أخر جلسات الأسبوع منخفضة بعد قرار البنك المركزي الياباني بالإبقاء على القاعدة النقدية المحفزة للاقتصاد دون تغيير وأعلن عن برنامج شراء في صناديق المؤشرات أقل من توقعات السوق ،لتتكبد الأسهم ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

أغلق مؤشر نيكي القياسي منخفض بنحو 366.76 نقطة أو 1.90 بالمئة إلي 18,986.80 نقطة ،وفقد على مدار الأسبوع 1.3 بالمئة في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 27.61 نقطة أو 1.76 بالمئة إلي 1,537.10 نقطة ،مسجلا خسارة أسبوعية بنسبة 0.8 بالمئة.

تماشيا مع معظم التوقعات الاقتصادية أبقي بنك اليابان المركزي في ختام اجتماعه الدوري على الوتيرة الحالية للسياسات التحفيزية دون تغيير ،مبديا ثقته في تعافي ثالث أكبر اقتصاد بالعالم.

وتعهد البنك بالاستمرار في تنفيذ القاعدة النقدية بوتيرة سنوية قدرها 80 تريليون ين من خلال مشتريات السندات السيادية وأصول عالية لدعم الاقتصاد وتحقيق مستهدف التضخم عند 2 بالمئة.

لكن ما كان دون توقعات السوق هو إعلان البنك برنامج جديد لشراء أصول في صناديق المؤشرات المتداولة بقيمة 300 مليار ين “2.5 مليار دولار أمريكي ” يبدأ تنفيذه في نيسان أبريل القادم ،وقال خبراء أن مشتريات البنك بهذه القيمة ضئيلة جدا.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.4 بالمئة ، بعدما أنهي المؤشر جلسة الأمس في وول ستريت منخفضا بنسبة 1.5 بالمئة ،منهيا موجة من المكاسب على مدار ثلاثة جلسات متتالية ،مع عودة تركيز المستثمرين على ضعف السلع وهبوط أسعار النفط لقرب مستوياتها الضعيفة في عدة سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً