اخبار العراق

مواقف الكتل السياسية العراقية متناقضة بين مرحب ومندد بـ”التحالف الاسلامي” الجديد

البرلمان-العراقي1-640x523

سارعت قيادات سياسية عراقية، مقربة من إيران، إلى مهاجمة “التحالف الإسلامي ضد الإرهاب”، الذي أعلنت السعودية عن تشكيله، فيما رحبت قوى سياسية أخرى بالخطوة، معربة عن استعدادها لدعمه رغم عدم إشراك العراق به.

وقالت النائب عن ائتلاف “دولة القانون” ومستشارة نوري المالكي، فردوس العوادي، إن “ما أعلنته السعودية حول تشكيل تحالف إسلامي بدعة”، مضيفة، ان أي إرهاب سيبدأ هذا التحالف المزعوم بمحاربته؟ هل هو إرهاب داعش… أم هو إرهاب القاعدة؟!”.

وفي السياق نفسه، هاجم القيادي بمليشيا الحشد، حسين الأسدي، “التحالف الإسلامي” واصفاً إياه بتحالف سياسي هدفه الإضرار بحركات المقاومة الإسلامية كـ”حزب الله” والحشد الشعبي.

وأضاف الأسدي، خلال تصريحات لوردتها صحيفة العربي الجديد اللندنية، “نتحفظ على هذا التحالف حتى لو كان فعلاً سيضرب داعش، كون مضاره أكثر من منافعه”.

في المقابل، رحبت قوى عراقية أخرى بالتحالف، معتبرة أنه بداية أخذ زمام المبادرة والحد من التدخلات الغربية بالمنطقة، وقال عضو “اتحاد القوى العراقية”، محمد عبد الله: “نرحب بأي جهود في هذا الإطار، والمملكة صاحبة سبق في محاربة الإرهاب .. ويجب عدم الالتفات الى الأصوات النشاز الخارجة من بغداد المعارضة للتحالف الإسلامي الجديد كونها تنطق بما يريد ولي نعمتها”.

من جهته، اعتبر القيادي حمة أمين، عن التحالف الكردستاني، الإعلان بأنه محط إجماع كردي، وأضاف أمين: “كأكراد نحن معه قلباً وقالباً، ونسأل الله التوفيق للتحالف”.

وأوضح المسؤول الكردي، أن “التحالف الإسلامي رد كبير على من يتهم الإسلام بالإرهاب، كما أنه سيحد من التدخلات الغربية المؤذية في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً