اخبار العرب والعالم

مبعوث: أولوية التحالف إغلاق الحدود بين تركيا وأراض خاضعة لتنظيم “داعش”

صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية يوم 4 ديسمبر 2015 تظهر ضربات جوية نفذتها قوات روسية ضد شاحنات تابعة للدولة الاسلامية محملة بالنفط في حلب بسوريا. (صورة حصلت عليها رويترز من طرف ثالث ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحتها او محتواها او مكانها او تاريخها. تستخدم الصورة في الاغراض التحريرية فقط ولا يجوز بيعها للاستخدام في حملات التسويق او الدعاية. توزع الصورة كما حصلت عليها رويترز تماما كخدمة لعملائها).

قال بريت مكجورك مبعوث الولايات المتحدة الجديد لدى التحالف ضد تنظيم “داعش” يوم الأربعاء إن أولوية التحالف هي إغلاق آخر شريط حدودي بين تركيا والأراضي التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد في سوريا.

وتتحدث الولايات المتحدة وتركيا منذ شهور عن جهد مشترك لإخلاء آخر جزء من الحدود من عناصر تنظيم “داعش” لكن لم يظهر مؤشر على أي تقدم.

وقال مكجورك “نزيد ضغوطنا هناك.”

والهدف هو حرمان الدولة الإسلامية من طريق للتهريب يمدها بالمقاتلين الأجانب وجنت من خلاله أرباحا تجارية غير قانونية.

وقال مكجورك الذي أسند الرئيس الأمريكي باراك أوباما إليه المنصب في أكتوبر تشرين الأول إن 30 في المئة فقط من الضربات الجوية الروسية في سوريا استهدفت تنظيم “داعش” فيما أصابت باقي الضربات “جماعات مسلحة أخرى”.

وتابع “نرى حملتنا في سوريا فعالة للغاية ولدينا بيانات لتأكيد هذا. الحملة الجوية الروسية لها أهداف مختلفة بصراحة شديدة.”

وبدأت روسيا شن ضربات جوية في سوريا بنهاية سبتمبر أيلول دعما لحليفها الرئيس السوري بشار الأسد وبهدف معلن هو ضرب تنظيم “داعش”.

ويتهم الغرب موسكو باستهداف الجماعات المعارضة المدعومة من الغرب والتي تقاتل الأسد. وكان تحليل أجرته رويترز لبيانات صادرة عن وزارة الدفاع الروسية في أكتوبر تشرين الأول أظهر أن 80 في المئة تقريبا من أهداف روسيا المعلنة في سوريا تقع في مناطق غير خاضعة لسيطرة تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً