الاقتصاد

التخطيط تؤكد ضرورة إعداد إستراتيجية جديدة للفقر

وزراة-التخطيط-640x424

دعت اللجنة الفنية الدائمة لإستراتيجية التخفيف من الفقر التابعة لوزارة التخطيط،اليوم الاربعاء، إلى إعداد إستراتيجية جديدة للفقر ودعم المشاريع التي تتراوح نسب انجازها من 70% فأكثر.

وذكر بيان ،ان “اللجنة الفنية الدائمة لإستراتيجية التخفيف من الفقر عقدت اجتماعا في مقر الوزارة، ترأسه رئيس اللجنة الفنية الدائمة مهدي محسن العلاق وبحضور أعضاء اللجنة من ممثلي البرلمان و المديرين العامين من الوزارات ذات العلاقة فضلا عن ممثلي منظمات المجتمع المدني واكاديميين من الجامعات العراقية”.

وأضاف ان “الاجتماع تناول أهم ما جاء في القمة العالمية المستدامة التي عقدت في نيويورك للمدة (25-27 من ايلول الماضي) والتي اعتمدت رسميا أجندة التنمية المستدامة ومدى ترابطها مع مشاريع الفقر فضلاً عن مناقشة توجيه اعتماد معايير جديدة لقياس الفقر ومؤشر الدخل”.

وقدمت المديرة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر نجلاء علي مراد، بحسب البيان، “عرضاً شاملا بشأن أهم الانجازات المتحققة لعام 2015 من المشاريع التي تنفذها الوزارات والمحافظات ضمن تخصيصات إستراتيجية التخفيف من الفقر، وكذلك التحديات التي واجهت عملية التنفيذ لاسيما بعض المحافظات التي تلكأت بشكل كبير خلال الأعوام السابقة وسبل حل هذه المعوقات”.

وأشار البيان إلى “عرض ملفات مهمة مثل ملف إعادة وتأهيل السكن العشوائي، وأيضا ملف البطاقة التموينية، وكذلك استمارة المفاضلة التي أعدت من قبل الإدارة التنفيذية والتي سيُوزع من خلالها 435 كشكاً في محافظة الديوانية، فضلا عن مشروع توزيع منحة النازحين الذي تبنته الإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط”.

وأوضح إن “المشاركين في الاجتماع دعوا إلى دعم المشاريع التي تتراوح نسب انجازها من 70% فأكثر بإعطائها أولوية في توفير مبالغها من قبل الحكومة لتُستكمل خلال عام 2016 وكذلك تحديد المحافظات التي أخفقت في تنفيذ مشاريعها خلال الأعوام السابقة والسبل الكفيلة لمعالجة هذه الحالات، فضلا عن إعداد إستراتيجية جديدة للفقر في ضوء المعطيات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة شرط أن تتضمن خطة للطوارئ”.

وتابع ان المجتمعين “أكدوا ان هذه التوصيات سيتم رفعها الى الجهات العليا لاقرارها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً