الاقتصاد

نائب: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع تركيا

حيدر-الفوادي

قال النائب عن التحالف الوطني حيدر الفوادي، ان حجم التبادل التجاري مع تركيا يبلغ 13 مليار دولار, وتجار تعهدوا بمقاطعتها.

وقال الفوادي في بيان، إن “على السياسيين والشعب العراقي المضي بحملة كبيرة ضد الاعتداءات التركية التي أساءت واضرت بالعراق”، مضيفا إن “الفصائل المسلحة العراقية ستقوم بضرب المصالح التركية في العراق وبكل مكان”.

وأشار, إلى إن “العراق سوق مثالي للتجارة التركية حيث إن حجم التبادل الاقتصادي هو 13 مليار دولار، وهذا الأمر يجب أن يكون تحفيزا للحكومة بالضغط على تركيا دبلوماسيا, وان تتحرك باتجاه الأمم المتحدة وتثبيت التجاوزات التركية على إنها اعتداء على سيادة العراق”، لافتا إلى انه “حصل على تعهدات من جملة من التجار الكبار بمقاطعة هذه المنتجات”.

وأضاف الفوادي ,”ليس الأتراك وحدهم من يسيء للعراق إنما أمريكا أيضا، حيث إن الخرق التركي الكبير يجب أن يكون مبررا للعراق بإعادة النظر بالاتفاقية الأمنية مع أمريكا، وفتح اتفاق جديد مع روسيا”.

يشار الى ان العلاقات بين العراق وتركيا تشهد حاليا توتراً بعد دخول قوات تركية مدرعة الخميس الماضي الى معسكر في قضاء بعشيقة باطراف الموصل “دون علم ” الحكومة العراقية ما استدعى الاخيرة الى سحب هذه القوات فوراً ملوحة بالشكوى عند مجلس الامن الدولي او حتى اللجوء للخيار العسكري.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، وجه أمس القوة الجوية بأن تكون على اهبة الاستعداد للدفاع عن العراق وحماية سيادته.

وكانت الهيئة القيادية للتحالف الوطني، خولت خلال اجتماعها امس، العباديِّ بالتصدِّي لإدارة الاعتداء التركي على الاراضي العراقية وفقاً لصلاحيّاته الدستوريّة، والقانونيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً