الرياضة

بلاتيني يغيب عن حفل قرعة بطولة امم اوروبا 2016

بلاتيني

فتح ميشيل بلاتيني الباب أمام زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم وبشكل أكبر من أي وقت مضى لكنه رغم ذلك وفي مفارقة غريبة سيغيب عن حفل سحب قرعة البطولة مطلع الأسبوع المقبل.

وينفذ بلاتيني عقوبة من الاتحاد الدولي (الفيفا) بالإيقاف المبدئي لمدة 90 يوما بسبب مزاعم بحصوله على مدفوعات من الفيفا وافق عليها رئيس الفيفا سيب بلاتر الموقوف أيضا لنفس الفترة.

ولذلك فعندما يجتمع 24 مدربا للمنتخبات المتأهلة لبطولة أوروبا في 12 كانون الاول/ ديسمبر الحالي وسط إجراءات أمنية مشددة في باريس بعد وقوع هجمات في العاصمة الفرنسية في الشهر الماضي فإن بلاتيني سيتابع ذلك على الأرجح عبر شاشات التلفزيون بدلا من التواجد في قلب الحدث.

وفاز بلاتيني (60 عاما) مع فرنسا كلاعب ببطولة أوروبا 1984 على أرضها وتولى رئاسة اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998 عندما توجت بلاده باللقب في باريس بينما تعرض لانتقادات عندما قرر الاتحاد الأوروبي للعبة زيادة عدد المنتخبات من “العدد المثالي” وهو 16 منتخبا إلى 24 منتخبا منذ ست سنوات.

وقوبل هذا القرار بانتقادات واسعة لبلاتيني بداعي أنه جعل المهمة أسهل لكبار أوروبا من أجل التأهل لكن هكذا انقلب الحال وفشلت هولندا – التي بلغت قبل نهائي كأس العالم 2014 – في التأهل لبطولة أوروبا بعد الخسارة ذهابا وإيابا أمام أيسلندا في التصفيات.

وقال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لرويترز في حزيران/ يونيو الماضي: “اتخذنا قرار زيادة عدد المنتخبات من أجل مصلحة ترويج وتطوير كرة القدم عبر أوروبا”.

وأضاف: “نحن نشعر بالسعادة من الآثار الإيجابية للشكل الجديد في القارة. لقد تابعنا مجموعات قوية تضم العديد من المنتخبات التي تصارع على التأهل وتقدم مستويات رائعة من كرة القدم وسط حماس كبير بين الدول التي لم يسبق لها التأهل أو تأهلت في مرات نادرة لبطولة كبرى”.

وتابع قائد منتخب فرنسا السابق: “حققت التصفيات نجاحا حتى الآن ونحن متأكدون أن نهائيات البطولة في فرنسا في العام المقبل ستكون الأكثر تنافسية في تاريخ البطولة”.

ومن ضمن المنتخبات المتأهلة لأول مرة ألبانيا وأيسلندا وويلز التي تعود للمشاركة في بطولة كبرى منذ ظهورها في كأس العالم 1958 – وكذلك أيرلندا الشمالية والمجر بعدما ظهرا لآخر مرة في بطولة كبرى عند مشاركتهما في كأس العالم 1986 بالمكسيك.

وباستثناء هولندا نجحت كل المنتخبات الكبيرة الأخرى في التأهل إلى النهائيات بينما ستتطلع إسبانيا إلى رقم قياسي بإحراز اللقب الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي.

وستبدأ فرنسا – التي ستكون على رأس المجموعة الأولى – منافسات البطولة في العاشر من حزيران/ يونيو قبل أن تلعب بعدها بخمسة أيام في الجولة الثانية ثم تختتم مشوارها في المجموعة في 19 من الشهر ذاته.

وإذا تصدرت فرنسا المجموعة الأولى فإنها ستخوض مباراة دور الستة عشر في 26 حزيران.

ومع تأكد وجود فرنسا في المجموعة الأولى ستحدد القرعة مجموعات باقي منتخبات التصنيف الأول التي تضم إسبانيا وألمانيا بطلة العالم وبلجيكا وإنجلترا والبرتغال.

وتضم منتخبات التصنيف الثاني أكثر من فريق قوي مثل إيطاليا وروسيا والنمسا الصاعدة بقوة في الأشهر الأخيرة.

وستقسم المنتخبات وهي 24 إلى ست مجموعات وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات على أن يتأهل أول منتخبين إلى دور الستة عشر إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث بينما ستودع ثمانية منتخبات المسابقة من الدور الأول.

وستقام المباراة النهائية لبطولة أوروبا في باريس في العاشر من تموز/ يوليو.

وفيما يلي تصنيف المنتخبات قبل سحب قرعة بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم:

– ستكون فرنسا المستضيفة على رأس المجموعة الأولى وستخوض لقاء الافتتاح في باريس في العاشر من حزيران/ يونيو المقبل.

– التصنيف الأول: اسبانيا (المدافعة عن اللقب) وألمانيا وإنجلترا والبرتغال وبلجيكا.

– التصنيف الثاني: إيطاليا وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا وأوكرانيا.

– التصنيف الثالث: جمهورية التشيك والسويد وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر.

– التصنيف الرابع: تركيا وأيسلندا وأيرلندا وويلز وألبانيا وأيرلندا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً