الاقتصاد

صعود الذهب 1% بفضل تغطية المراكز المكشوفة وانخفاض الدولار

اسعار الذهب

صعد الذهب قرابة واحد في المئة ، اليوم الثلاثاء، فعزز مكاسبه بعدما اقترب من أدنى مستوى له في ست سنوات بفضل تغطية المراكز المكشوفة وانخفاض الدولار بعدما وصلت العملة الأمريكية إلى مستويات هي الأعلى في عدة شهور.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى أعلى سعر له خلال الجلسة عند 1074.34 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتخلى عن بعض مكاسبه ويسجل ارتفاعا 0.7 في المئة إلى 1071.60 بحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش. وكان المعدن الأصفر قد ارتفع 0.5 بالمئة يوم الاثنين.

وانخفض الدولار أمام سلة من العملات بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في ثمانية أشهر خلال الجلسة السابقة.

وقال محللون إن المضاربين يقومون بمشتريات قياسية لتغطية مراكز مكشوفة في عقود الذهب الآجلة ببورصة كوميكس بسبب الرفع الوشيك لأسعار الفائدة الأمريكية لكن هذا الأمر قد يدعم أسعار الذهب على المدى القصير.

وقال جيمس ستيل المحلل في بنك اتش.اس.بي.ٍسي “توجد إمكانية لمزيد من عمليات تغطية المراكز المكشوفة للذهب بما يرفع الأسعار خاصة وإن ظل الطلب الفعلي في الأسواق الناشئة قويا.”

لكنه أضاف أن العوامل الرئيسية المؤثرة على الذهب هذا الأسبوع تتمثل في اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس وتقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية يوم الجمعة.

وقال جيمس جاردينر وهو متعامل لدى مجموعة إم.كيه.إس إنه إذا صمدت الأسعار فوق مستوى المقاومة 1070 دولارا فمن الممكن تحقيق المزيد من المكاسب.

ويتأهب المستثمرون لرفع أسعار الفائدة الأمريكية المتوقع هذا الشهر في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يومي 15 و16 كانون الأول إذ يقومون ببيع الذهب الذي لا يدر فائدة.

وبحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش انخفضت الفضة 0.71 في المئة إلى 1071.6 دولار للأوقية وهبط البلاتين 1.1 في المئة إلى 840.21 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 0.41 في المئة إلى 547 دولارا للأوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً