الاقتصاد

الموارد المائية: ذي قار المتضرر الاكبر من ازمة المياه

اهوار-الجبايش

أكد وزير الموارد المائية محسن الشمري في تصريح صحفي أن محافظة ذي قار تعد المتأثر الأكبر نتيجة شحه المياه في العراق.

وقال الشمري ان ما نسبته 30% من العراقيين تأثروا بشحه المياه خاصة بعد قطعها من نهر الفرات من قبل تركيا وكذلك اقدام ارهابيي داعش على غلق البوابات المغذية للنهر بغية منع وصول اي اطلاقات مائية بالإضافة إلى اقتصار إطلاقات تركيا باتجاه العراق على ما معدله 40% من حصة العراق المتفق عليها من مياه نهر دجلة ، كلها ساهمت في وصول اطلاقات مائية قليلة الى ذي قار وبقية المحافظات الجنوبية.
وبين الشمري إن هناك شحه في المياه بمحافظة ميسان وكذلك مدن حزام بغداد تشكو هي الاخرى من شحه المياه ولم تكن تلك الازمة تقتصر على محافظة ذي قار.
وأضاف الشمري أن معدل الاطلاقات المائية من سدة الهندية وسد سامراء تقدر ب 750 متر مكعب في الثانية وهي كميات مقبولة لموسمي الصيف والشتاء إلا أن التجاوزات على شبكات نقل المياه تحول دون وصول تلك الكميات من المياه إلى المحافظات الجنوبية.
وكان عدد من المسؤولين المحليين في محافظة ذي قار قد انتقدوا في تصريحات سابقة السياسة التي يتبعها وزير الموارد في ادارته للملف المائي سيما ما يتعلق بمحافظتهم مبينين ان انخفاض مناسيب المياه تسبب بهجرة العوائل وهلاك ثرواتهم الحيوانية فضلا عن خروج احدى المحطات الكهربائية في المحافظة جراء انخفاض مناسيب المياه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً