الاقتصاد

الدراجي يعلن من البصرة قرب مضاعفة انتاج الأسمدة الجنوبية ليصل الى 2000 طن يومياً

محمد صاحب الدراجي

أعلن وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراجي، الاثنين، عن قرب تشغيل خط انتاجي جديد في الشركة العامة لصناعة الأسمدة الكيمياوية في المنطقة الجنوبية ليصل انتاج الشركة التي يقع مقرها في البصرة الى 2000 طن يومياً من سماد اليوريا اعتباراً من مطلع العام المقبل، فيما أكدت إدارة الشركة وجود مساع لانشاء خط انتاجي آخر.

وقال الدراجي خلال تفقده بعض المصانع والمنشآت الانتاجية الحكومية في البصرة إن “الشركة العامة لصناعة الأسمدة الكيمياوية في المنطقة الجنوبية يبلغ انتاجها الحالي 1000 طن يومياً من سماد اليوريا، ومع بداية العام المقبل سوف يتضاعف الانتاج ليصل الى 2000 طن يومياً”، مبيناً أن “تلك الزيادة في الانتاج ناجمة عن انجاز خط انتاجي جديد سوف يتم تشغيله بعد أسابيع قليلة”.

ولفت الدراجي الى أن “وزارة الزراعة قامت بشراء 14 ألف طن من سماد اليوريا الذي تنتجه الشركة”، مضيفاً أن “وزارة الزراعة إذا لم تكن بحاجة الى المزيد من الكميات فإن الفائض من انتاج الشركة سوف نعرضه للبيع المباشر عن طريق وكلاء”.

بدوره، قال مدير عام الشركة العامة لصناعة الأسمدة في المنطقة الجنوبية رافد عبد الجليل، إن “الخط الانتاجي الجديد يعد الثاني لدى الشركة، وقد تم انشاؤه بالتعاقد مع شركة يابانية متخصصة”، موضحاً أن “الشركة تفكر جدياً بانشاء خط انتاجي ثالث، كما انها تعتزم إعادة تشغيل معمل أسمدة أبي الخصيب التابع لها عن طريق الاستثمار”.

وكانت أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) قبل عامين عن تخصيص مبلغ 156 مليون دولار من القرض الياباني الميسر للعراق لاعادة تأهيل وتطوير مصنع الأسمدة الكيمياوية في البصرة، وهو واحد من أصل أربعة مصانع حكومية كبيرة تقع في المحافظة.

وقد أسس المصنع الذي يتألف من خطين إنتاجيين في عام 1979، وكانت تبلغ طاقته الإنتاجية 3200 طن يومياً من سماد اليوريا، فيما ينتج المصنع حالياً نحو 1000 طن من خط وإنتاجي واحد، ويعمل في المصنع 3200 موظف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً