الاقتصاد

وكالة الطاقة الدولية: النفط العراقي تخطى حصة السعودية في السوق الاوربية كثاني اكبر منتج للنفط في الاوبك

نفط العراق يتخطى حصة السعودية غي السوق الاوربية

 

كشفت وكالة الطاقة الدولية( IEA )، عن تخطي النفط العراقي لحصة السعودية في السوق الاوربية كثاني اكبر منتج للنفط في الاوبك، فيما اشارت الى ان رفع العقوبات عن ايران سيسهم في زيادة حدة التنافس.

وقالت إنه “بينما كانت الأنظار منصبة على روسيا والعربية السعودية في تنافسهما للاستحواذ على الحصة الاكبر في سوق القارة الاوربية جاء العراق ليزاحم منافسيه الاقليميين في حصصهم”.

واضافت الوكالة، انه “على الرغم من استمرار الروس بالهيمنة على 55% من حصة السوق فان العراق قد استحوذ على حصة ضخمة في السوق النفطية منذ العام 2012 عندما ازدادت حدة العقوبات المفروضة على ايران، حيث اعتادت ايران قبل العقوبات ان تصدر مليون برميل من النفط يوميل للسوق الاوربية .

وأوضحت الوكالة، انه “منذ منتصف العام 2014 ازدادت معدلات الصادرات الكلية للعراق بنسبة 40% لتصل الى اكثر من 3 مليون برميل باليوم، وقد ساهمت تجهيزاته للسوق الاوربية البالغة مليون برميل باليوم خلال شهري تموز واب الماضيين الى زيادة حصته بالسوق بنسبة 17%، حيث سمح له ذلك بان يتخطى حصة العربية السعودية في السوق”.

وتوقع التقرير، ان “تتمكن ايران من بيع اكثر من 400 الف برميل من النفط اضافي يوميا لزبائنها في السوق الاسيوية والاوربية حال رفع العقوبات عنها وهو الامر الذي سيؤدي الى زيادة التنافس بين المنتجين حول التسعيرة”.

يذكر ان السوق الاوربية تستورد اكثر من 9 مليون برميل من النفط باليوم من خارج القارة حيث تستقبلها مصافي نفط ايطاليا واليونان واسبانيا وكذلك بولندا والسويد ودول اخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً