الاقتصاد

المالية النيابية: الحكومة صرفت احتياطات البنوك وشروط النقد الدولي ستجعلنا بأزمة

story_img_5646343e963a6

 

قالت اللجنة المالية البرلمانية ان الحكومة صرفت الخزين الاحتياطي في البنوك الحكومية وان شروط صندوق النقد الدولي ستجعلنا في ازمة مالية.

وذكر مقرر اللجنة احمد الحاج ان موازنة 2016 مبنية على ايرادات النفط المصدر بكمية 3.6 مليون برميل يوميا, موضحا ان قسم من الصادرات تأتي من اقليم كردستان اي ما يعادل 550 الف برميل مقسمة الى قسمين 250 الف برميل من الاقليم و300 الف برميل عبر حقول كركوك”.
واضاف ان الميزانية المخصصة للإقليم هي 17% من الموازنة ولكن هناك حدود وقيود منها الانفاق الفعلي”, مبينا انه “في حالة عدم التزام الاقليم بتسليم النفط الى شركة سومو فان الحكومة سوف لم تلتزم باي اتفاق تجاه كردستان”, موضحا ان “الموازنة المالية لعام 2016 هي استنساخ لسابقاتها 2015”.
واشار الحاج الى ان “الحكومة قد تلجأ الى القروض ولكن في حالة زيادة الفائدة فان العراق سيقبل على ازمة مالية واقتصادية كبيرة”, مبينا ان “احد شروط صندوق النقد الدولي للاقتراض هو اجبار الحكومة على رفع الدعم عن المواطنين”.
وتابع ان “العراق قادر على تجاوز الازمة المالية عن طريق التقشف والاقتراض الداخلي من البنوك بسبب خلوها من الفوائد”, مبينا ان “لا خزين احتياطي للبنوك لانه صرف من قبل الحكومة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً