الجبوري : يدعو الحكومة الى اعادة اعمار مصفى بيجي بشكل كامل وليس اعادة تشغيل مصفى واحد

رائد الجبوري

دعا محافظ صلاح الدين رائد الجبوري، يوم امس ، الحكومة الى اعادة اعمار مصفى بيجي بشكل كامل وليس اعادة تشغيل مصفى واحد، مشيراً الى أن مصفى بيجي يضم ثلاثة مصافٍ وأن وزارة النفط تسعى لتشغيل مصفى واحد فقط.

وقال الجبوري في بيان له، إن “القوات الأمنية تمكنت من تحرير عشرات الكيلو مترات من مناطق بيجي الا ان نسب الدمار في القضاء كبيرة نظرا لأن الارهابيين تحصنوا داخل الأحياء السكنية وقامو بتفخيخها، ما يتطلب عملا منظما لإعادة إعمار هذه الأحياء”.
بالصور .. القصور الرئاسية وجبال مكحول بقبضة القوات الامنية

ودعا الجبوري الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي الى “اعادة إعمار المدن المدمرة تمهيدا لاعادة النازحين لديارهم”.

وأضاف، أن “على الحكومة الاتحادية اعادة إعمار مصفى بيجي بشكل كامل وليس اعادة تشغيل مصفى واحد”، موضحاً أن “مصفى بيجي يضم ثلاثة مصافٍ نفطية وان وزارة النفط تسعى لتشغيل مصفى صلاح الدين فقط”.

يذكر أن وزارة النفط أكدت، الأربعاء (4 تشرين الثاني 2015)، أن مصفى بيجي تعرض لدمار كبير ويحتاج الى جهد ووقت وأموال لاعماره، مبينة أنه كل معدات المصفى وخطوطه الإنتاجية ملغمة بإحكام، فيما أوضحت أن التقييم سيحدد لاحقا فيما إذا ما كان باستطاعة ملاكات الوزارة إعادة اعماره أو الاستعانة بالإسناد الهندسي للشركات الأجنبية.

وتعرض مصفى بيجي الذي يعد من اكبر مصافي العراقية لدمار كبير نتيجة المعارك التي دارت بين القوات الأمنية العراقية و”داعش” وما قام به التنظيم فيما بعد من تلغيم للمصفى.

Related Posts

LEAVE A COMMENT