الاقتصاد

انخفاض الصادرات النفطية العراقية لشهر تشرين الاول الى 84 مليون برميل

الصادرات النفطية في العراق

اعلنت وزارة النفط، الاحد، ان الصادرات النفطية لشهر تشرين الاول انخفضت لتصل الى ما يقارب من 84 مليون برميل، فيما اشارت الى ان سوء الاحوال الجوية ادت الى اعاقة عمليات التحميل من الموانى الجنوبية وتوقف الصادرات عبر الموانئ الشمالية بشكل نهائي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن “الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو للكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الأول الماضي شهدت انخفاضا مقارنة بشهر أيلول”، موضحا أن “مجموع الكميات المصدرة لشهر تشرين الأول بلغت 83 مليون و935 ألف برميل مقارنة بشهر أيلول الذي بلغت الصادرات فيه 91 مليون و552 الف و863 برميل”.

وأضاف جهاد، أن “الإيرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 3 مليارات و320 مليون و218 ألف دولار”، مبينا أن “الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 83 مليون و935 ألف برميل”.

وبين، أن “الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي”.

وعزا جهاد انخفاض الصادرات النفطية الى “سوء الأحوال الجوية في الموانئ الجنوبية والتي أعاقت عمليات التحميل للناقلات النفطية، فيما توقفت الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي بشكل نهائي نتيجة عدم التزام حكومة كردستان بالاتفاق النفطي وامتناعه عن تسليم النفط للحكومة الاتحادية والتصدير لحساب الخزينة الاتحادية”.

وأشار جهاد الى، أن “الوزارة حققت انجازات كبيرة ومهمة في مجال انتاج النفط مقارنه بالاعوام السابقة حيث بلغ انتاج النفط الخام في ايلول هذا العام 2015 من انتاج الشركات النفطية العاملة في الجنوب والوسط ما يقارب 3 مليون و800 الف برميل يوميا، فيما كانت في ايلول عام 2014 3 مليون و198 الف برميل يوميا”.

وكانت وزارة النفط أعلنت في الأول من تشرين الأول الماضي، عن انخفاض في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي الى 91 مليون برميل مقارنة بشهر اب الذي بلغت الكميات المصدرة فيه 95 مليون برميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً