وزارة النفط توقف الصادرات النفطية من ميناء جيهان بشكل نهائي نتيجة عدم التزام حكومة اقليم كردستان بالاتفاق النفطي

نفط كردستان

اعلنت وزارة النفط الاتحادية، الاحد، عن توقف الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي بشكل نهائي، معللة ذلك بعدم التزام حكومة اقليم كوردستان بالاتفاق النفطي المبرم مع بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان له ان “الصادرات النفطية من ميناء جيهان توقفت بشكل نهائي نتيجة عدم التزام حكومة اقليم كوردستان بالاتفاق النفطي، وامتناعها عن تسليم النفط للحكومة الاتحادية والتصدير لحساب الخزينة الاتحادية”.

وأوضح جهاد أن “صادرات الخام هبطت كثيرا في تشرين الأول إلى 2.7 مليون برميل يوميا في المتوسط من 3.052 مليون في أيلول”.

وعزا ذلك إلى “تأخر الشحنات بسبب الطقس السيء”، مبينا ان “جميع الصادرات كانت من الموانئ الجنوبية وبلغ حجمها في الشهر الماضي 3.03 مليون برميل”، واشار إلى أن “إجمالي إيرادات مبيعات النفط في أكتوبر تشرين الأول بلغ 3.32 مليار دولار، وبلغ سعر بيع البرميل نحو 39.56 دولار”.

ويذكر أن حكومة اقليم كوردستان لم ترسل منذ نحو شهرين أي مبالغ مالية من عائدات النفط المصدر عبر ميناء جيهان التركي لشركة تسويق النفط العراقية سومو، التي لم يعد بإمكانها الالتزام بعقود النفط مع المشترين.

وخلال الشهرين لم تتسلم اي من الشركات النفطية الكبيرة مثل: بي بي البريطانية وشل الهولندية الانجليزية، حمولاتها النفطية من ميناء جيهان بسبب عدم وجود النفط في مخازن شركة سومو.

Related Posts

LEAVE A COMMENT